أخبار دولية

الرئيس الأوكراني أمام البرلمان النمساوي: سننتصر في الحرب ضد روسيا

 

(كونا) – قال الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس ان بلاده ستنتصر في الحرب ضد روسيا مطالبا بدعم كييف ومساعدتها في هذه الحرب "لانقاذ الارواح في بلاده".

جاء ذلك في خطاب القاه الرئيس زيلينسكي عبر تقنية الفيديو امام البرلمان النمساوي وسط غياب غالبية نواب الحزب الاشتراكي المعارض ومقاطعة حزب الاحرار اليميني.

وأعرب زيلينسكي عن شكره للدعم الذي تقدمه النمسا للشعب الاوكراني واستضافة آلاف اللاجئين الاوكرانيين وتوفيرها الرعاية الصحية لجرحى الحرب الروسية – الاوكرانية في المستشفيات النمساوية.

ودعا في هذا السياق الى المزيد من المساعدة والدعم لبلاده بغية "انقاذ الارواح فيها" مطالبا النمسا "المحايدة" بالتخلي عن حيادها ومساندة بلاده بكافة الوسائل الممكنة.

ووجه الرئيس الأوكراني في خطابه نقدا لاذعا لروسيا قائلا انها "ترتكب فضائع داخل اوكرانيا حيث يسقط المزيد من الجنود والمدنيين الاوكرانيين في المعارك الدائرة هناك".

وشدد على ضرورة تطبيق القانون الدولي قائلا ان "كل صوت لدعم ذلك القانون له اهمية كبيرة بالنسبة لاوكرانيا".

وأعرب الرئيس زيلينسكي عن قناعته بان "بلاده ستنتصر في الحرب ضد روسيا" وسط تصفيق كبير من النواب النمساويين ولاسيما من حزب الشعب وحزب الخضر اللذين يتقاسمان السلطة في البلاد.

غير ان نواب حزب الاحرار الليبرالي اليميني رفعوا شعارات داخل البرلمان طالبوا فيها بالتركيز على تحقيق السلام بدلا من زيادة تسليح أوكرانيا ورفضوا الاستماع الى خطاب زيلينسكي وغادروا القاعة العامة للبرلمان بشكل جماعي احتجاجا على السماح لزيلينسكي بالقاء خطابه وتعريض حياد النمسا للخطر.

وأعلن زعيم حزب الاحرار هربرت كيكل في تصريح صحفي أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق اليوم يشرح فيه موقف حزبه الرافض لخطاب زيلينسكي امام البرلمان.

وكان رئيس البرلمان النمساوي فولفجانج سوبوتكا وهو من حزب الشعب الذي يقود الأئتلاف الحاكم في النمسا وجه الدعوة للرئيس الأوكراني لإلقاء خطاب افتراضي أمام البرلمان بعد أن فشل العام الماضي في تحقيق ذلك بسبب المعارضة الشديدة لحزب الاحرار.

زر الذهاب إلى الأعلى