محليات

رئيس الوزراء المصري يؤكد قدرة الدولة والتزامها بسداد القروض في توقيتاتها المحددة

(كونا) – أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي قدرة الدولة المصرية والتزامها بسداد ما عليها من أقساط «سواء قروض أو فائدة أو غيره في توقيتاتها المحددة لها».

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء المصري في بيان مساء اليوم الأربعاء أن ذلك جاء في سياق مؤتمر صحفي لمدبولي عقب اجتماع للحكومة وذلك بشأن قدرة مصر على الوفاء بكل التزاماتها الدولية خاصة بالعملة الصعبة.

وعقب مدبولي على ذلك بالقول إن «الدولة المصرية ملتزمة وستظل بسداد ما عليها من أقساط من قروض أو فوائد وغيرها وذلك من خلال التنسيق الكامل مع البنك المركزي المصري» مضيفا أن «الدولة تعرف كافة التزاماتها وكيف سيتم السداد خلال الفترة المقبلة».

وأشار في الوقت ذاته إلى نجاح مصر فى إصدار «الصكوك الإسلامية» «لأول مرة» في تاريخها موضحا أن هذا المجال جديد وذلك رغم تحفظات أثيرت بهذا الخصوص فيما يتعلق بظروف الأسواق العالمية.

وأوضح مدبولي أن مصر كانت أعلنت عن حاجتها من هذه الخطوة إلى توفير ما بين مليار إلى مليار ونصف مليار دولار فيما تم تغطية الطلب أكثر من أربع مرات حيث وصل حجم التغطية إلى 2ر6 مليارات.

وأكد مدبولي كذلك الالتزام بما تم الإعلان عنه حول طرح 32 شركة مملوكة للدولة خلال عام كامل حتى الربع الاخير من عام 2024 «كبداية» وذلك في إطار برنامج طروحات معلن موضحا أن «هذا الرقم مرشح للزيادة بإضافة شركات أخرى».

ونوه بأنه سيتم الإعلان عن تواريخ طرح تلك الشركات وذلك من خلال لجنة مشيرا إلى أنه سيتم تكليف بنك استثمار عالمي أو محلي فيما يتعلق بالأعمال التمهيدية المطلوبة بالطرح والاجراءات المسبقة والمطلوبة من جانب الدولة.

وأشار مدبولي إلى وجود خطة وطنية أعدتها الدولة من أجل توسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص والمواطنين في الملكية العامة لمؤسسات الدولة طبقا لوثيقة «سياسة ملكية الدولة» التي حددت الأنشطة التي ستتخارج منها الدولة بهدف رفع معدل النمو الاقتصادي للبلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى