محليات

«الصحة»: نولي جُلّ اهتمامنا لمستجدات المختبرات الطبية وسُبل تطويرها

(كونا) – قال مدير منطقة مبارك الكبير الصحية الدكتور وليد البصيري إن وزارة الصحة تولي جل اهتمامها للمستجدات الخاصة بالمختبرات الطبية وسبل تطويرها وعرض أحدث ما توصلت إليه من تقدم باعتبارها ركيزة أساسية وعصب المنظومة الصحية في تشخيص الأمراض ومتابعة نشاط الأمراض المختلفة.
جاء ذلك في كلمة للدكتور البصيري نيابة عن وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي في افتتاح المؤتمر السنوي للمختبرات الطبية اليوم الاثنين الذي أشاد فيها بالكوادر الطبية ومساهماتها المشهودة في البحوث ونتائجها الإيجابية التي تصدرت أشهر المجلات العلمية المتخصصة.
وأوضح البصيري أن مختبرات وزارة الصحة حصلت على إشادة المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية في مجال كفاءة فحص الفيروسات والمختبرات المرجعية لها مؤكدا أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا في برامج منظمة الصحة العالمية.
من جانبها قالت رئيس مجلس أقسام المختبرات ورئيسة المؤتمر الدكتورة ابتسام الجمعة ان "مختبراتنا الطبية هي عصب المنظومة الصحية لما تقدمه من دور محوري في الفحوصات على مستوى عال من الدقة والسرعة في التشخيص وتوفير الجهد والوقت على الطبيب المعالج مما ينعكس إيجابيا في توفير رعاية صحية مميزة".
وأوضحت الجمعة أن هذا المؤتمر يأتي إيمانا من الوزارة بأهمية مواكبة التطورات في مجالي المناعة والفيروسات والتي تزامنت مع تطورات على المستوى الطبي العالمي مؤكدة تضافر الجهود في الوزارة بهدف تطوير وتعزيز المختبرات الطبية بما يواكب هذه التطورات.
ولفتت إلى ان المؤتمر يضم نخبة من المتخصصين والأطباء في مختلف المجالات الطبية لمناقشة أهم التطورات في تشخيص الأمراض المناعية البيولوجية وأهم التطورات في التشخيص المناعي قبل زراعة الأعضاء والخلايا الجذعية.
بدورها قالت عضو اللجنة المنظمة رئيس مختبر المناعة وتطابق الأنسجة في مركز يعقوب بهبهاني لزراعة النخاع والخلايا الجذعية ورئيس قسم المختبرات بمركز الراشد للحساسية الدكتورة ندى جاسم الشطي إن المؤتمر يولي اهتماما خاصا بالأمراض الفيروسية وأهم التطورات في مجال التشخيص المناعي وفيروس الكبد الوبائي والفيروسات التنفسية بعد جائحة كورونا.
وأضافت الشطي في تصريح صحفي على هامش اللقاء أن المؤتمر يناقش كذلك أحدث التطورات الطبية في مجال تشخيص ما قبل زراعة الأعضاء لمرضى زراعة الكلى والنخاع والخلايا الجذعية مشيرة إلى أن المؤتمر يهدف إلى مواكبة المختبرات الإقليمية والعالمية وتطبيق كل التوصيات المقدمة. وكشفت عن تطبيق تقنية (الأنسجة الافتراضي) في مختبرات المناعة بمركز يعقوب بهبهاني الذي سهل على المختصين إيجاد المتبرع المناسب مضيفة أن هناك توجها لاستخدام تقنية فحوصات ANA في تشخيص الأمراض المناعية المختلفة للمساهمة في إيجاد العلاجات والحلول المناسبة للمرضى.

زر الذهاب إلى الأعلى