أخبار دولية

تتويج الملك تشارلز الثالث رسمياً.. ملكاً على المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية

(كونا) – توج الملك تشارلز الثالث اليوم السبت رسميا ملكا على المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية وأقاليم ما وراء البحار ورئيسا لكنيسة إنجلترا الأنغليكانية في حفل تاريخي بهيج لم تشهده البلاد منذ سبعين عاما.
وافتتح حفل التتويج الذي أشرف عليه كبير أساقفة (كانتربري) حيث كرسي كنسية إنجلترا جاستن ويلبي لتبدأ بعدها ترنيمات دينية أنشدتها فرق مختلفة توزعت داخل الدير فيما ردد الحاضرون عبارات تدعو للملك تشارلز الثالث بطول العمر.
بعدها تقدم الملك بدعوة من كبير الأساقفة إلى أخذ القسم وإعلان العهود وختم ذلك بحكم المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية وباقي الأقاليم التابعة له استنادا إلى القوانين والتقاليد الدينية والأعراف القائمة فيها بكل عدل وحرية لممارسة الأديان الأخرى.
وبعد إلقاء رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك كلمة قصيرة بالمناسبة تقدم الملك تشارلز الثالث للجلوس على كرسي التتويج الذي يعود تاريخه لعهد الملك إدوارد الأول عام 1296 وقد ارتدى الملك تشارلز الثالث لهذا الجلوس ثوبا مذهبا خاصا بالفترة البيزنطية ثم تسلم سيف الحكم الذي يرمز للسلطة وبعدها الكرة الذهبية (أورب) دلالة على العالم ثم صولجاني العدل والحكمة وقفاز الرحمة.
ومع وضع تاج (سانت إدوارد) على رأسه توج الملك تشارلز رسميا ملكا على عرش بريطانيا ثم توجه للجلوس على عرش الحكم فيما دوت أصوات المدافع في حديقة (هايد بارك) إيذانا بحلول عهد ملكي جديد يعرف من الآن بعهد (كارولين).
وبعدها توالى رجال الدين ونجله ولي العهد الأمير ويليام أمير ويلز على إعلان الولاء والطاعة للملك المتوج ثم تبعهم كل الحاضرون في (دير ويستمنستر) وعددهم أكثر من ألفي مدعو على ترديد القسم خلف كبير الأساقفة على الولاء للملك بما تقتضيه القوانين.
بعدها قام كبير الأساقفة بتتويج سريع لقرينة الملك الملكة كاميلا وألبسها تاجا قبل أن يجلسها على عرش بجانب عرش الملك تشارلز الثالث لتحمل بذلك لقب الملكة كاميلا عوضا عن الملكة القرينة.

زر الذهاب إلى الأعلى