منوعات

اريج جابر.. ألفريد نوبل اخترع الديناميت عن طريق الصدفة ومن خلال حادثة كادت تودي بحياته

• اختراعه ساهم في خفض تكاليف أعمال البناء وتفجير الصخور وبناء الجسور

• خصص جزءاً من ثروته لتقديم جوائز للعلماء الذين خدموا البشرية  

ولد مؤسس جائزة نوبل ألفريد نوبل في 21 أكتوبر/تشرين الأول 1833 بالعاصمة السويدية ستوكهولم، وينحدر نسبه من أولاوس رودبيك عبقري الميكانيكا السويدي الأشهر في القرن السابع عشر.

والده ايمانويل كان مهندساً ومخترعاً، بنى الجسور والمباني في ستوكهولم ووالدته كارولين – اندريتا السيل المنحدرة من عائلة غنية، اضطرت إلى افتتاح محل بقالة لدعم العائلة مادياً عندما أصيبت أعمال زوجها بضربات متلاحقة في العام الذي ولد فيه ألفريد، حيث أعلن ايمانويل نوبل في نهاية المطاف إفلاسه وقرر ترك العائلة المؤلفة من ثلاثة أبناء والأم في السويد، والتوجه إلى فنلندا وبعدها روسيا للبحث عن فرص عمل واستثمار جديدة.

اختراع الديناميت:

عن طريق الصدفة ومن خلال حادثة كادت تودي بحياته اكتشف ألفريد أن خلط النتروغليسرين مع الرمل الناعم سيحول السائل غير المستقر سريع الانفجار إلى عجينة يمكن تشكيلها في قضبان، ويمكن بعد ذلك إدراج هذه القضبان في ثقوب الحفر في مواقع مقالع الحجر والمناجم في العام 1866 حصل ألفريد على حقوق الملكية الفكرية للمادة التي أطلق عليها اسم “الديناميت”.

وقد ساهم اختراعه في ذلك الحين بخفض تكاليف أعمال البناء وتفجير الصخور وبناء الجسور وما إلى ذلك من أعمال الإنشاءات.

ازدهار أعماله: 

تزايدت الطلبات على الديناميت حول العالم لأسباب تنوعت بين الإنشاءات المدنية والإمدادات العسكرية، ولهذا تمكن ألفريد من إنشاء مصانع في 90 مكاناً مختلفاً عاش في باريس لكنه غالباً ما كان يسافر إلى مصانعه المتواجدة في أكثر من 20 دولة، وكان يوصف في الماضي بأنه “أغنى متشرد في أوروبا».

عمل بشكل مكثف في ستوكهولم، وكارلسكوجا (السويد)، هامبورغ (ألمانيا)، أردير (اسكتلندا)، باريس (فرنسا) وسان ريمو (إيطاليا). كما حصل على 355 براءة اختراع في حياته.

وفاته وجائزة نوبل:

توفي ألفريد في منزله بمدينة سان ريمو الإيطالية في 10 ديسمبر/ كانون الأول 1896 وكتب في وصيته أن القسم الأكبر من ثروته سيخصص لتقديم جوائز نقدية لأولئك الذين بذلوا قصارى جهدهم في خدمة البشرية في مجالات الفيزياء، الكيمياء، علم وظائف الأعضاء أو الطب، الأدب والسلام.

الاسم: اريج جابر 

اسم المقرر: مبادئ تدريس العلوم

اسم الدكتور: عبدالله الهاشم

زر الذهاب إلى الأعلى