أخبار دولية

الصين تعلن رفضها نشر غواصات أميركية في منطقة الخليج

أعلنت الصين، معارضتها نشر غواصات عسكرية أمريكية في منطقة الخليج العربي، داعية واشنطن لأداء دور إيجابي من خلال الحفاظ على السلام والاستقرار.

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، قال وزير الخارجية الصيني تشين غانغ، إن بلاده تعارض نشر غواصات أمريكية مزودة بصواريخ "توماهوك" المجنحة في منطقة الخليج العربي بهدف مواجهة إيران.

وأضاف: "منطقة الشرق الأوسط هي ملك لشعوب هذه المنطقة، وليست فناء خلفياً لأي طرف آخر".

وتابع قائلاً: "نصر على أنه يجب على هذه الدولة (الولايات المتحدة) أن تلعب دوراً إيجابياً من خلال الحفاظ على السلام والاستقرار وليس العكس".

كما أشار الوزير الصيني إلى أن بلدان الشرق الأوسط "بحاجة إلى المصالحة وليس التصعيد"، مذكراً بأن "العداء في الوضع الحالي أمر غير مقبول، والحوار السلمي مطلوب".

وفي أبريل الماضي، أعلنت البحرية الأمريكية أن الغواصة فلوريدا، التي تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ موجهة، عبرت قناة السويس، وبدأت بالعمل في الشرق الأوسط دعماً للأسطول الخامس الأمريكي الذي يتخذ من البحرين مقراً له.

وأضاف: "إنها قادرة على حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز من طراز توماهوك، وأُرسلت إلى الأسطول الخامس الأمريكي للمساعدة على نشر الأمن والاستقرار البحريين في المنطقة، ولمواجهة التهديدات الإيرانية".

وإلى جانب ذلك تخطط الولايات المتحدة الأمريكية لنشر 100 زورق مسير إضافي في بحر الخليج للقيام بدوريات في مواجهة إيران.

وقالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، السبت الماضي، إن واشنطن تحاول إقناع حلفائها في الشرق الأوسط بزيادة عدد هذه الزوارق الآلية حول شبه الجزيرة العربية؛ للكشف بشكل أفضل عن التهديدات الإيرانية.

وتخيم أجواء من التوتر على المنطقة بسبب حالة اللايقين التي تسود العلاقات الأمريكية الإيرانية، وعدم قدرة الطرفين على التوصل لصيغة لإحياء الاتفاق النووي المجمد منذ 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى