أخبار دولية

رئيس وزراء العراق: الحرب ضد المخدرات معقدة.. وتحتاج تعاوناً دولياً

(كونا) – دعا رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني اليوم الثلاثاء الى تعاون دولي وتعاضد دول الجوار للقضاء على آفة المخدرات واصفا الحرب في مكافحتها بأنها «حرب معقدة».
وقال السوداني في كلمة ببغداد أمام مؤتمر بغداد الدولي الاول لمكافحة المخدرات ان تحدي مواجهة المخدرات على المستوى الداخلي والمحلي لا يستغني عن التعاون الدولي وتعاضد جهود الدول المجاورة في مكافحتها عبر تبادل المعلومات والتنسيق لكشف شبكاتها وقطع الطريق على مسارات الجريمة المنظمة التي تستمد وجودها من نقل السموم وإغواء الشباب.
وبين ان الهدف من مؤتمر بغداد اليوم هو توحيد الجهود في مواجهة جائحة المخدرات والتباحث بشأن اخر الاحصائيات والمعلومات المتوافرة عنها ورص الصفوف وتعزيزها بأحدث أساليب المكافحة والكشف والوقاية.
ووصف الحرب على المخدرات بأنها حرب معقدة لان العدو يتسلل فيها ليفتك بالشباب والاسر ويفكك النسيج الاجتماعي وهي حرب لا تقل ضراوة أو خطرا عن الحرب على الارهاب.
وأشار إلى ان الاجهزة الامنية العراقية تتعامل مع الاتجار بالمخدرات ونقلها على أنها مساس بأمن الوطن في الوقت الذي تعمل فيه الدولة على انشاء مصحات خاصة لعلاج ضحايا الادمان والمخدرات.
وبدوره قال الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي ان مجلس وزراء الداخلية العرب قرر انشاء فريق عمل عربي للتبادل الفوري للمعلومات بشأن المخدرات والمؤثرات العقلية.
وأضاف أن المؤتمر العربي الـ37 المقبل لرؤساء اجهزة مكافحة المخدرات المقرر عقده في العاصمة الاردنية عمان في الاول من نوفمبر المقبل سينظر في نظام الفريق الداخلي وآلية عمله.
ولفت إلى ان المجلس قرر كذلك في دورته الاخيرة بناء على اقتراح من السعودية تطوير استراتيجيته وآليات عمله في مواجهة المخدرات بما يمكن من ضمان فاعلية قصوى وحماية الشعوب العربية من الوقوع ضحية لهذه السموم الفتاكة.

زر الذهاب إلى الأعلى