محليات

فريق جراحي كويتي يجري بنجاح عملية «نادرة عالمياً» لزراعة الكلى

تمكّن فريق جراحي كويتي بإشراف د. طلال القعود ود. سجى سرور ود. محمد زين من إجراء عملية نادرة لزراعة الكلى، مع ترميم للمسالك البولية لشاب يبلغ من العمر 29 عاماً.

وقالت وزارة الصحة في بيان صحفي اليوم الخميس، إن هذا الإنجاز «يأتي تواصلاً لنجاح عمليات زراعة الكلى في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء التابع للوزارة».

وأوضحت أن المريض كان يعاني فشلاً كلوياً مزمناً منذ طفولته بسبب عيب خلقي في المثانة البولية، مما اضطره لعمل غسيل كلوي لمدة 20 عاماً أدى إلى تكون تجلطات وضمور في الأوردة بسبب الاستخدام المزمن لقساطر الغسيل الدموية، الأمر الذي جعل طريقة الزراعة التقليدية للكلى في الحوض مستحيلة.

وأضافت أنه تم اللجوء إلى نوع «نادر عالمياً» من عمليات زراعة الكلى تتألف من زراعة وترميم في الوقت ذاته، إذ زرعت الكلى أعلى الوريد الأجوف السفلي والشريان الأورطي في منطقة البطن وحول مسار حالب الكلى المزروعة إلى الأمعاء.

وذكرت أن المريض تعافى بعد العملية -بفضل الله تعالى- ويمارس حياته بشكل طبيعي، مستفيداً من برنامج التبرع بالأعضاء ومستغنياً عن الغسيل الكلوي المزمن، مما يسجّل نجاحاً جديداً للكفاءات الوطنية التي تزخر بها وزارة الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى