أخبار دولية

وزير خارجية أوكرانيا يشدد لنظيره الأميركي على أهمية تزويد بلاده بطائرات «إف-16»

قال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا اليوم السبت إنه أكد لنظيره الأميركي أنتوني بلينكن على ضرورة حصول كييف على طائرات مقاتلة من نوع «إف – 16»، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

وأضاف في تغريدة في حسابه الرسمي على «تويتر»: «شددت لنظيري الأميركي على أهمية تزويد كييف بطائرات (إف – 16) والخطوات اللازمة لتدريب طيارين أوكرانيين».

وأشار إلى أنه أجرى حواراً مع الوزير الأميركي «لتنسيق إمدادات الأسلحة المقبلة.. وإنشاء المحكمة الخاصة».

وكشفت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، الأسبوع الماضي، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 1.2 مليار دولار لأوكرانيا تشمل أنظمة دفاع جوي وذخيرة وأموالا للتدريب.

وستستخدم هذه الأموال لشراء الأسلحة مما يسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بشرائها من الشركات بدلا من سحبها من المخزون الأميركي.

وتتلقى أوكرانيا بموجب الصفقة أنظمة دفاع جوي وذخائر إضافية بالإضافة إلى التكنولوجيا لدمج قاذفات الدفاع الجوي الغربية والصواريخ والرادارات مع أنظمة الدفاع الأوكرانية الأصلية.

وقال البنتاغون إن الأموال ستُدفع مقابل ذخيرة مدافع الهاوتزر عيار 155 ملليمترا وذخيرة مضادة للطائرات المسيرة والتصوير بالأقمار الاصطناعية وأنواع مختلفة من التدريب.

وقدمت وزارة الدفاع منذ بداية السنة المالية 2023 خمسة مليارات دولار لأوكرانيا بموجب مبادرة المساعدة الأمنية في أربع دفعات منفصلة. وفي السنة المالية 2022، خصصت الولايات المتحدة 6.3 مليار دولار من أموال المبادرة لشراء عتاد لأوكرانيا.

وأرسلت الولايات المتحدة أكثر من 35 مليار دولار من الأسلحة إلى أوكرانيا باستخدام سلطة السحب الرئاسي التي تخول للرئيس إرسال عتاد وخدمات من المخزون الأميركية دون موافقة الكونجرس في حالات الطوارئ.

زر الذهاب إلى الأعلى