اقتصاد

مدير «العربي للتخطيط»: استخدام الوسائل العلمية لتطوير إدارة الاقتصاد العربي

(كونا) – أكد المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله اليوم السبت أهمية استخدام السبل والوسائل العلمية لتطوير إدارة الاقتصاد العربي بما ينعكس إيجابيا على التنمية المستدامة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها مال الله خلال ورشة عمل حول (النمذجة الاقتصادية في الدول العربية) ينظمها معهد التخطيط القومي في مصر بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط ومقره دولة الكويت بمشاركة مجموعة من الخبراء العرب المتخصصين في مجال "النمذجة الاقتصادية".
وقال مال الله إن التوجه نحو النمذجة الاقتصادية "ليس من باب التنظير" بل أهمية لفهم الحاجات الأساسية لتطوير إدارة الاقتصاد العربي مشيرا إلى أن النمذجة الاقتصادية تمثل "ممارسة عادية في الاقتصادات المتقدمة والناشئة لكنها ليست كذلك في المنطقة العربية لا في إدارة التنمية ولا في إدارة الاقتصاد على المستويين الكلي والجزئي".
وأضاف أن علاقات الشراكة المتميزة بين المعهد العربي للتخطيط ومعهد التخطيط القومي في مصر أدت إلى تأسيس وحدة مشتركة للنمذجة الاقتصادية تهدف إلى خدمة وتلبية مختلف احتياجات الدول العربية في هذا المجال والذي سينعكس بالإيجاب على مستوى القدرة على اتخاذ القرار ودعم السياسات العامة وتقييمها.
وأشار إلى أن هذه الوحدة قامت بطرح العديد من الأنشطة خلال الفترة الماضية أهمها بناء قدرات المهتمين بمجال النمذجة في معهد التخطيط القومي.
وذكر مال الله أنه تم الاتفاق مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على تقديم برامج تدريبية للمختصين على المستويات كافة معربا عن الأمل أن تكون هذه البرامج خطوة أولى نحو نشر الوعي بأهمية النمذجة في الإدارة الاقتصادية.
من جهته أكد رئيس معهد التخطيط القومي في مصر الدكتور أشرف العربي في كلمته خلال الورشة أهمية النمذجة الاقتصادية في بناء سياسات تنموية أكثر كفاءة وفعالية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وغاياتها.
وأشاد العربي بالتعاون "المثمر" بين معهد التخطيط القومي والمعهد العربي للتخطيط في خدمة عملية التنمية بالدول العربية وخاصة فيما يتعلق بالتنمية المستدامة قائلا "نعمل في هذا المجال كمؤسسة واحدة".
وأشار إلى اهتمام المعهدين بموضوع النمذجة الاقتصادية حيث تم تأسيس وحدة مشتركة للنمذجة بدأت نشاطها ببرنامج تدريبي لرفع كفاءة وفاعلية البحوث مؤكدا استعداد وجاهزية الوحدة لتقديم استشارات حول النمذجة لجميع الدول العربية.
بدروه قال كبير مستشاري المعهد العربي للتخطيط الدكتور بلقاسم العباس في كلمة مماثلة إن الوحدة المشتركة للنمذجة الاقتصادية تهدف بشكل عام إلى تلبية احتياجات الدول العربية في هذا المجال.
وأوضح أن الوحدة تهدف كذلك لبناء قاعدة بيانات للاستفادة من الخبرات العربية لدعم متخذ القرار في مجال السياسات التنموية ومحاول بناء مختلف السيناريوهات والبدائل الخاصة في مختلف القطاعات الاقتصادية أو ما يعرف بالقدرة على استشراف المستقبل.
وتناقش جلسات ورشة العمل على مدى يومين عددا من القضايا والموضوعات ومنها (الوحدة المشتركة للنمذجة الاقتصادية: الأهمية وخطة العمل) و(التطورات الحديثة في بناء النماذج وانعكاساتها على صياغة السياسات التنموية أي نماذج ولأي سياسة؟) و(معوقات وتحديات تطوير نشاط النمذجة في الدول العربية) و(تطبيقات معاصرة للنمذجة في مجالات النمو والتنمية المستدامة) إلى جانب (نمذجة القضايا ذات الصلة بسوق العمل وتوزيع الدخل وسياسات الحماية الاجتماعية).

زر الذهاب إلى الأعلى