أخبار دولية

«الجامعة العربية» تدعو الى ضرورة مسايرة التحولات الاقتصادية العالمية

(كونا) – دعت الجامعة العربية اليوم الاحد الى ضرورة مسايرة التحولات الاقتصادية العالمية بشكل يتواكب مع المستجدات الدولية وبما يرفع من قدرة الدول التنافسية على المستويين الدولي والإقليمي.
جاء ذلك في كلمة لمدير إدارة الطاقة بالجامعة العربية الوزير مفوض جميلة مطر خلال ورشة عمل إقليمية عقدت بالتعاون بين إدارة التكامل الاقتصادي العربي بالجامعة العربية ومنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) تحت عنوان (اتفاقيات التجارة الإقليمية ومفاوضات الإنضمام لمنظمة التجارة العالمية).
وأشارت مطر إلى الأهمية النسبية الكبيرة لقطاع الخدمات في اقتصادات الدول العربية كغيرها من الدول النامية الذي يساهم بنسبة تعدت 70 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في بعض الدول.
واوضحت في الاطار ذاته ان نسبة التجارة العربية البينية تبلغ 25 في المئة من حجم التجارة العالمية متفوقة بذلك على حجم التجارة في السلع بمقدار ثلاثة أضعاف.
واضافت ان الدول العربية أدركت ذلك منذ أمد بعيد فشرعت في تطبيق منهج تحرير الخدمات من منطلق الإيمان بالنتائج الإيجابية له وقد نجحت في الوصول إلى اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول التي دخلت حيز النفاذ في أكتوبر 2019 وجار العمل حاليا على إخطار منظمة التجارة العالمية بهذا الاتفاق.
وقالت مطر إن الجامعة تعلق باهتمام بالغ على ذلك النوع من الدعم الفني المقدم للدول في هذا المجال وذلك من خلال بناء القدرات سواء في الجانب المؤسسي وجانب السياسات أو في جانب تدريب العنصر البشري.
وأعربت عن أملها أن تعكس أوراق العمل والمناقشات مختلف وجهات النظر للقائمين على إجراءات التحرير وفتح الأسواق التي تقوم بها الدول العربية وآليات وضع الالتزامات الدولية وكذلك الالتزامات في إطار اتفاقية تحرير تجارة الخدمات والتعرف على مكتسباتها.
ويأتي انعقاد ورشة العمل ضمن سلسلة ورش لدعم الدول العربية في مجال التجارة في الخدمات في اطار التعاون المثمر والقائم بين إدارة التكامل الاقتصادي العربي بالجامعة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) لتقديم المساعدة الفنية المتعلقة بالسياسات التجارية وأنشطة بناء القدرات.
وتشهد الجلسة الأولى لورشة العمل إطلاق الإصدار الجديد المعد بواسطة (الأونكتاد) الذي يتضمن الموضوعات ذات الصلة بالاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (الجاتس) ومواد تدريبية حول مفاوضات الخدمات والذي يتضمن مجموعة من التوصيات السياساتية لدعم صناع القرار والمفاوضين العرب.
وتتناول الجلسات التالية عددا من الموضوعات المهمة يقدمها مجموعة من الخبراء من مختلف الوزارات والهيئات ذات الصلة بجانب استعراض متطلبات الدعم الفني في مراحل العمل القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى