أخبار دولية

القضاء التونسي يقضي بالسجن عاماً لراشد الغنوشي في قضية «الطواغيت»

قضت دائرة الجنح المختصّة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية في تونس، بالسجن مدّة عام واحد مع غرامة مالية، في حقّ رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي.

وأفاد موقع «موزاييك» أن ملف القضية يتعلّق بشكوى كان قد تقدّم بها نقابي أمني ضدّ راشد الغنوشي، وذلك بخصوص عبارة «طواغيت»، التي قالها الغنوشي أثناء تأبينه أحد قيادات حركة النهضة، ورأى الشاكي أنّ الأمنيين هم المقصودون بالعبارة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ راشد الغنوشي معتقل منذ 17 أبريل الماضي وقد وُجّهت إليه تُهم تتعلّق بتمجيد الإرهاب.

وخضع الغنوشي (81 عاماً) لاستجواب استمر أكثر من 9 ساعات.

وذكر محامو الغنوشي أن موكلهم المسجون من قرابة شهر لم يحضر جلسة الحكم، وهو الذي قرر أن يقاطع كل جلسات التحقيق معه، لأنه يعتبر القضاء غير مستقل، والقضايا المرفوعة ضده «سياسية ملفقة».

ويتابَع الغنوشي -وهو من أبرز معارضي الرئيس التونسي قيس سعيّد- في قرابة 6 قضايا، وكانت الشرطة قد قبضت عليه في بيته الشهر الماضي بشبهة التآمر ضد أمن الدولة.

وهذه القضية تتعلّق بشبهات تبييض أموال والتجسس والتخطيط لضرب الدولة، وشملت التحقيقات 27 شخصاً، من بينهم الغنوشي وقيادات من النهضة، إلى جانب سياسيين وإعلاميين ورجال أعمال وقيادات أمنية عليا ومدونين.

ووجّه القضاء للمشتبه بهم تهم ارتكاب جرائم تتعلّق بغسيل الأموال، واستغلال التسهيلات التي خوّلتها خصائص التوظيف والنشاط المهني والاجتماعي، والاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مواجهة بعضهم بعضاً، وإثارة الهرج والقتل والسلب على الأراضي التونسية.

زر الذهاب إلى الأعلى