اقتصاد

أسعار الذهب تهوي إلى مستويات 1987 دولاراً للأونصة على وقع مأزق الدين الأمريكي

(كونا) – شهدت أسعار الذهب انخفاضا حادا خلال تداولات جلسة الثلاثاء لتسجل 1987 دولارا للأونصة بنسبة انخفاض بلغت نحو 5ر1 في المئة وذلك على وقع المخاوف بشأن عدم وفاء الولايات المتحدة الأمريكية بديونها الخارجية مع استمرار أزمة رفع سقف الدين.

وقال رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي في شركة دار السبائك عادل الفضلي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن المستثمرين يواصلون مراقبة المأزق بشأن سقف الديون في الولايات المتحدة وتوقعات السياسة النقدية الخاصة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) إذ يستأنف الرئيس جو بايدن وزعماء الكونغرس المحادثات بشأن رفع حد الديون اليوم.

وأكد الفضلي أن ما سيسفر عنه اجتماع بايدن مع كبار المشرعين في الكونغرس سيكون له تأثير مباشر على أداء الذهب سواء بالارتفاع أو الانخفاض مبينا أن «أي خبر إيجابي في رفع سقف الدين الأمريكي سيجعل أسعار المعدن الأصفر ترتد بشكل ملحوظ».

وأشار إلى وجود عامل آخر أدى إلى «انهيار سعر الذهب اليوم» وهو إشارات البنك المركزي الأمريكي في عدم وجود نية لخفض وتيرة السياسة النقدية الجديدة المعتمدة على رفع سعر الفائدة «الأمر الذي دفع الدولار إلى الأعلى قليلا ومارس ضغطا كبيرا على أسعار الذهب».

وأفاد بأنه «على المستثمرين في الذهب وجوب مراقبة جميع البيانات الحكومية الأمريكية اليوم لمعرفة الاتجاه الذي ستسير عليه الأسعار» متوقعا أن «يستمر التذبذب الحاد في سعر المعدن الأصفر في حال عدم وجود اتفاق بين البيت الأبيض والكونغرس على رفع سقف الدين».

يذكر أن وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين حثت الكونغرس على رفع سقف الدين فورا لتتجنب الحكومة نفاد السيولة بحلول أول يونيو المقبل وذلك في تصريح لها اليوم خلال اجتماع مع عدد من مسؤولي المصارف الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى