اقتصاد

اليابان: انخفاض الفائض التجاري مع الكويت 2.6 % في أبريل الماضي

(كونا) – أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس أن الفائض التجاري مع دولة الكويت انخفض بنسبة 2.6 في المئة خلال أبريل الماضي، ليصل إلى 79.9 مليار ين (581 مليون دولار) على أساس سنوي.

وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي انخفاض الفائض التجاري مع دولة الكويت للمرة الاولى منذ شهرين بسبب التباطؤ في مجال الصادرات.

وأوضحت البيانات أن اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع بنسبة 6.4 في المئة على أساس سنوي ليصل 104.9 مليار ين (763 مليون دولار) للشهر الثاني على التوالي فيما قفزت الواردات من اليابان بنسبة 50.6 في المئة لتصل الى 25.0 مليار ين (181 مليون دولار) بارتفاع للشهر الـ12 على التوالي.

وأشارت إلى انخفاض فائض اليابان التجاري مع دول الشرق الأوسط بنسبة 30.9 في المئة ليصل إلى 740.1 مليار ين (5.4 مليار دولار) متأثراً بهبوط الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 20.9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبينت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي شكلت 95.6 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان انخفضت بنسبة 21.5 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة الاجمالية من اليابان بنسبة 29.2 في المئة بسبب الطلب على السيارات والصلب والآلات.

وسجلت اليابان عجزاً تجارياً عالمياً بقيمة 4ر432 مليار ين (1ر3 مليار دولار) في ابريل في تراجع للشهر الـ21 على التوالي متأثرا بتقلص فواتير الطاقة.

ووفقا للتقرير نمت الصادرات اليابانية بنسبة 2.6 في المئة مقارنة بالعام الماضي مدعومة بشحنات السيارات فيما انكمشت الواردات بنسبة 2.3 في المئة متأثرة بانخفاض اسعار الطاقة خاصة النفط الخام والغاز المسال.

وأشار التقرير إلى أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى