اقتصاد

البنك المركزي المصري يقرر تثبيت أسعار الفائدة

(كونا) – قرر البنك المركزي المصري مساء اليوم الخميس تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند 25ر18 بالمئة و25ر19 بالمئة و75ر18 بالمائة على الترتيب.

وذكر البنك المركزي في بيان أنه تم كذلك تثبيت سعر الائتمان والخصم عند مستوى 75ر18 بالمئة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك.

وعزا البنك قرار اللجنة تثبيت أسعار الفائدة والإبقاء على سعر الائتمان والخصم إلى تراجع توقعات الأسعار العالمية للسلع وكذلك تراجع حدة الضغوط التضخمية العالمية.

وأشار في هذا السياق إلى تقييد السياسات النقدية من جانب العديد من البنوك المركزية وانخفاض الأسعار العالمية للبترول بالاضافة إلى تراجع حدة الاختناقات في سلاسل الإمداد العالمية.

وأشار أيضا إلى استقرار التوقعات الخاصة بمعدلات نمو الاقتصاد العالمي وتراجع حدة التقلبات في الأوضاع المالية للاقتصادات المتقدمة.

وأشار البنك إلى اتساق التطورات الأخيرة في معدل نمو السيولة المحلية مع المؤشرات الأولية لتباطؤ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الذي انخفض في شهر مارس الماضي متوقعا أن يتباطأ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2022/2023 مقارنة بالعام المالي السابق له على أن يتعافى بعد ذلك.

وذكر أن اللجنة ستتابع عن كثب المخاطر المحيطة بالتضخم التي قد تنجم عن اضطرابات سلاسل الإمداد وكذا التوترات الجيوسياسية وغيرها من العوامل.

وأشار إلى أن اللجنة ستتابع كافة التطورات الاقتصادية ولن تتوانى عن تعديل سياستها من أجل تحقيق هدف استقرار الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى