أخبار دولية

روسيا تستعد لنشر أحدث غواصاتها النووية في المحيط الهادئ

تعتزم روسيا نقل أحدث غواصاتها التي تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية، إلى قاعدة دائمة عند شبه جزيرة "كامتشاتكا" بالمحيط الهادئ في أغسطس المقبل، وفق ما أوردت وكالة "تاس" الروسية، الأربعاء.
يأتي التحرّك وسط جهود تبذلها روسيا لتعزيز وجودها العسكري في المحيط الهادئ، وسط حربها المستمرة منذ فبراير 2022 مع أوكرانيا، التي تصفها موسكو بأنها "عملية عسكرية خاصة".
ونقلت الوكالة الحكومية عن مصدر قريب من إدارة الجيش لم تذكر اسمه، قوله إن الغواصة "ستخضع لانتقال داخلي من الأسطول الشمالي (في القطب الشمالي) إلى أسطول المحيط الهادئ في أغسطس".
وتعمل روسيا على تعزيز دفاعاتها في مناطقها الشرقية الشاسعة المتاخمة لآسيا والمحيط الهادئ، حيث تتهم الولايات المتحدة بتوسيع وجودها، ما يثير مخاوف أمنية في اليابان وأنحاء المنطقة.
ويأتي ذلك فيما أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الأربعاء، أن روسيا ستحقق جميع أهدافها في أوكرانيا، إما من خلال عمليتها العسكرية الخاصة أو من خلال وسائل أخرى.
غواصة استرتيجية
وتحمل الغواصة "جنراليسيمو سوفوروف"، التي دخلت الخدمة في نهاية عام 2022، ما يصل إلى 16 صاروخاً روسياً من طراز "بولافا" برؤوس نووية.
وذكرت وكالات روسية أن الغواصة من طراز "بوراي" للغواصات الأصغر والأكثر قدرة على التخفي، وستحل محل غواصات البلاد السابقة المزودة بصواريخ باليستية.
وإلى جانب تلك الغواصة، تمتلك البحرية الروسية حاليا 5 غواصات أخرى من هذا الطراز وهي: يوري دولجوروكي، ألكسندر نيفسكي، فلاديمير مونوماخ، الأمير فلاديمير، الأمير أوليج.
وتعد "جنراليسيمو سوفوروف" من أكثر الغواصات الاستراتيجية حداثة، وتم طلاء جسمها بطبقة رقيقة من المطاط لتزداد سرعتها تحت الماء، وقدرتها على التخفي من الرادارات المائية. أما بقية المواصفات التقنية والتصميمية للغواصة فتعد سرية، بحسب شبكة "آر تي" الحكومية الروسية.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مراسم دخول الغواصة الخدمة في البحرية الروسية، إن هناك 4 غواصات أخرى من هذا المشروع سيتم بناؤها خلال الأعوام القليلة المقبلة.
وتم تجهيز غواصات هذا المشروع بصواريخ "بولافا" الباليستية العابرة للقارات، التي يبلغ مدى فعلها 9000 كيلومتر.

زر الذهاب إلى الأعلى