محليات

«الوطني» للثقافة: حماية التراث وتشجيع الاستثمار في مجال الثقافة

(كونا) – أكد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أهمية مشاركة دولة الكويت في اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) وبحث مايتعلق بحماية التراث وتشجيع الاستثمار بمجال الثقافة.
وقال مدير إدارة العلاقات الثقافية الخارجية ومدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة محمد بن رضا في بيان صحفي للمجلس اليوم الجمعة إن الاجتماع الذي استضافته تونس يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين كان مثمرا وناجحا وشكل فرصة لمناقشة الموضوعات التي تخص قطاعي الثقافة والتراث.
وأضاف بن رضا وهو عضو اللجنة الدائمة للثقافة العربية أن الاجتماع تناول التحضيرات للدورة الـ24 للمؤتمر المقبل للوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الدول العربية الذي سينعقد بمدينة مراكش المغربية.
وأوضح أن الاجتماع ناقش متابعة تنفيذ قرارات الدورة ال23 واطلعت اللجنة على ما تم تنفيذه من قرارات وتوصيات خصوصا مشروع العواصم العربية للثقافة ومشروع الاحتفاء برموز الثقافة العربية ومشروع سفراء الثقافة ودعم حضور اللغة العربية في المحافل الدولية.
وذكر أن الاجتماع ناقش كذلك دعم صمود مدينة القدس الثقافي ودعم ورعاية المؤسسات الثقافية العربية المقدسية وتنفيذ خريطة لتسجيل الملفات العربية المشتركة على قائمة التمثيلية للتراث الإنساني.
وأشار إلى أنه على هامش اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية تم تنظيم حفل تكريم للشعراء الدورة التاسعة لليوم العربي للشعر 2023 (الشاعر القطري الراحل الشيخ علي بن سعود آل ثاني والشاعر التونسي آدم فتحي) وتم اختيار الشاعرة العراقية نازك الملائكة رمزا للثقافة العربية للعام 2023.
يذكر أن التعاون بين دولة الكويت و(الكسو) يتسم بالنوعية والاستدامة وتؤدي الكويت دورها في رسم سياسات المنظمة العامة عبر حضورها في المجلس التنفيذي والمؤتمر العام وعضويتها في لجان المنظمة الاستشارية الدائمة في مجالات التربية والثقافة والعلوم ومن خلال مشاركة المسؤولين والخبراء من الكويت في مشروعات المنظمة وأنشطتها.
والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) إحدى أبرز منظمات العمل العربي المشترك وتعمل منذ نشأتها في سبعينيات القرن الماضي على أداء رسالتها المعرفية والحضارية المحددة في التمكين للوحدة الفكرية في الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم ورفع المستوى الثقافي حتى يقوم بواجبه في متابعة الحضارة العالمية والمشاركة الايجابية فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى