اقتصاد

انخفاض أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي.. رغم تراجع الدولار

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات الإثنين للجلسة الثالثة على التوالي، رغم تراجع الدولار، ومع تركيز المستثمرين على المخاوف المرتبطة بمفاوضات سقف الديون الأميركي واحتمالات تخلف واشنطن عن سداد التزاماتها. 

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام «برنت» القياسي تسليم شهر يوليو بنسبة 0.75% إلى 75.01 دولاراً للبرميل، في تمام الساعة 07:57 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة. 

كما انخفضت قيمة العقود الآجلة لخام «نايمكس» الأميركي تسليم شهر يونيو، بنسبة 0.85% إلى 70.94 دولاراً للبرميل. 

وتراجع مؤشر الدولار – الذي يقيس قيمته مقابل سلة من العملات الرئيسية – بنسبة 0.10% إلى 103.08 نقطة، بعدما بلغ أعلى مستوياته في عدة أسابيع. 

قال المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول خلال عطلة نهاية الأسبوع، إن الوكالة تستبعد تأثر إمدادات النفط العالمية بجهود دول مجموعة السبع لتشديد القيود المفروضة على قطاع الطاقة الروسي. 

من جانبها، جددت وزيرة الخزانة الأميركية التحذير من أن البلاد ستكون على «موعد حتمي» للتخلف عن سداد ديونها في الأول من يونيو، ما لم يتوصل الكونجرس إلى اتفاق بشأن سقف الديون. 

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن المطالب التي قدمها الجمهوريون خلال المحادثات «غير مقبولة»، مع استعداده للاجتماع برئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي الإثنين. 

على جانب آخر، أظهرت بيانات شركة «بيكرهيوز» الجمعة، إغلاق 11 منصة للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي. 

زر الذهاب إلى الأعلى