محليات

«الكويت لمكافحة السرطان»: متابعة 1659 حالة تورم لمفاوي من 2016 حتى الآن

(كونا) – أعلن مركز الكويت لمكافحة السرطان اليوم السبت عن تسجيل 1659 حالة مصابة بمرض (التورم اللمفاوي) يقوم بمتابعتها وعلاجها خلال الاعوام من 2016 حتى نهاية أبريل 2023 والتي يتم تحويلها من الاطباء المختصين في المركز.
وقالت رئيس قسم العلاج الطبيعي بالمركز هناء الخميس في تصريح صحفي على هامش احتفال المركز باليوم التوعوي الاول لحالات (التورم اللمفاوي) إن قسم العلاج الطبيعي يضم أربع اختصاصيين لديهم الرخصة العالمية من الاكاديمية الامريكية بالولايات المتحدة.
وأضافت أن القسم اتبع آلية خاصة لتدريب جميع اختصاصي العلاج الطبيعي على علاج حالات التورم اللمفاوي من خلال تدريبهم لمدة 8 اسابيع مع الاختصاصي الذي لديه رخصة بالعلاج حتى يتم تغطية علاج الحالات قدر المستطاع.
وذكرت أنه تخلل الاحتفال توضيح دور العلاج الطبيعي بمشاركة الاقسام المهمة في الفريق التأهيلي في علاج حالات التورم الليمفاوي.
وبينت أن آلية عمل القسم في استقبال الحالات تتمثل في التحويل من الاطباء ومن ثم معاينة الحالة وتحديد الخطة العلاجية وتزويد المريض برباط ضاغط مخصص للحالات توفره وزارة الصحة لتلك الحالات فقط في قسم العلاج الطبيعي التابع لمركز الكويت لمكافحة السرطان.
وأشارت إلى أنه تم مؤخرا تخصيص ملف لعلاج مرضى التورم اللمفاوي في قسم العلاج الطبيعي لكونه الوحيد الذي يضم مختصين بعلاج تلك الحالات إذ يتم استقبال جميع الحالات من جميع المحافظات كما تم تحديد يوم بالأسبوع لمتابعة القياسات لكل مريض مرة واحدة في الشهر لمتابعة تطور الحالة.

زر الذهاب إلى الأعلى