أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة قياسية على شركة ميتا

تعرضت شركة ميتا لغرامة قياسية بقيمة 1.2 مليار يورو من جانب الهيئة المعنية بتنظيم خصوصية البيانات في الاتحاد الأوروبي، نتيجة لسوء معاملتها لبيانات المستخدمين. كما تم منح الشركة مهلة خمسة أشهر لوقف نقل تلك البيانات إلى الولايات المتحدة.

بعد خمس سنوات من دخول لائحة حماية البيانات الأوروبية حيز التنفيذ ، فرضت CNIL الأيرلندية، يوم الاثنين 22 مايو 2023 عقوبة قياسية على Meta. حيث سيتعين على الشركة الأم لـ Facebook و Instagram   دفع غرامة قدرها 1.2 مليار يورو (1,3 مليار دولار)، وفقاً لـ «مونت كارلو».

وأوضحت اللجنة التي تنوب عن الاتحاد الأوروبي، أن الغرامة تم فرضها على «ميتا» بسبب نقلها لبيانات المستخدمين في الدول الأعضاء إلى الولايات المتحدة، ما يعتبر انتهاكاً لقرار قضائي سابق.

وجائت هذه العقوبة بعد استمرار ميتا في نقل البيانات بالرغم من قرار المحكمة الاتحادية في عام 2020 بإلغاء اتفاقية نقل البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتعتبر هذه الغرامة قياسية وهي أكبر من الغرامة التي تم فرضهتت على أمازون في لوكسمبورغ عام 2021 بسبب انتهاك الخصوصية، حيث بلغت 746 مليون يورو (حوالي 806 ملايين دولار).

في بيان لميتا، أعلنت الشركة أنها ستقوم بالاستئناف، مشيرةً إلى أن الغرامة غير مبررة وغير ضرورية، وتشكل سابقة خطيرة للعديد من الشركات الأخرى. وأضافت أن «دون القدرة على نقل البيانات عبر الحدود، ستتعرض الإنترنت لخطر التجزئة والتقسيم إلى مواقع وطنية وإقليمية».

زر الذهاب إلى الأعلى