أخبار دولية

آلاف الأطباء في بريطانيا يبدأون إضراباً للمطالبة برفع اجورهم

(كونا) – بدأ آلاف الاطباء المبتدئين اليوم الثلاثاء اضرابا عن العمل ولمدة أربعة أيام للمطالبة برفع اجورهم وسط توقعات بإلغاء أكثر من 250 ألف موعد وعملية علاجية وجراحية ليتسبب بأسوء تعطيل لسير العمل في تاريخ قطاع الرعاية الصحية في بريطانيا.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» عن «الرابطة الطبية البريطانية» التي تطالب بزيادة اجور الأطباء بنسبة 35 في المئة قولها ان وزير الدولة البريطاني للرعاية الصحية والاجتماعية ستيفن باركلي لم يتقدم بأي عرض لزيادة اجور الأطباء المبتدئين.
وأكدت الرابطة في هذا السياق ان هناك خططا لاستدعاء الأطباء لانقاذ المرضى الذين تتعرض حياتهم للخطر.
فيما نقلت الهيئة عن باركلي استياءه الشديد بسبب تعريض حياة المرضى للخطر جراء الاضراب متهما منظميها بتوقيتها عقب عطلة البنوك وعيد الفصح وهي فترة يشهد فيها قطاع الرعاية الصحية طلبا متزايدا مقابل غياب عدد كبير من الموظفين في اجازات خاصة في فترة العطلة.
وأوضح الوزير البريطاني انه كان يأمل في بدء مفاوضات رسمية بشأن رفع الاجور مع «الرابطة الطبية البريطانية» في مارس الماضي الا ان طلبها زيادة تلك الاجور بنسبة 35 في المئة «لم يكن معقولا» اذ انه يؤدي الى زيادة رواتبهم بواقع 20 الف جنيه استرليني.
أما الأطباء المضربون عن العمل فيصرون على ان احتجاجاتهم تصب في صالح المرضى وسلامتهم وذلك لان مستوى الأجور الحالي يؤثر سلبا في التوظيف ويؤدي الى ترك الكثير منهم لمهنتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى