اقتصاد

«البترول» المصرية: تنفيذ مشروعات تكرير وبتروكيماويات جديدة بنحو 9 مليارات دولار

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم السبت، أنها تعمل على تنفيذ مشروعات تكرير وبتروكيماويات جديدة بقيمة تصل إلى تسعة مليارات دولار أميركي.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه يتم الإسراع حالياً في تنفيذ مشروعات تكرير جديدة باستثمارات تبلغ قيمتها نحو 7.5 مليار دولار أبرزها مشروع توسعة مصفاة تكرير «ميدور» بالإسكندرية الذي تم الانتهاء من مرحلتيه الأولى والثانية وبدء تشغيلهما تجريبياً، إضافة إلى مجمّع إنتاج السولار بشركة «أنوبك» بأسيوط.

وأوضح البيان أن المشروعات تضم أيضاً توسعة شركة «السويس» لتصنيع البترول المتمثلة بمجمّع التفحيم وإنتاج السولار ومشروع تقطير المتكثفات بشركة النصر للبترول بالسويس، ومشروع التقطير الجوي بمصفاة أسيوط لتكرير البترول.

وأضاف أنه يتم الإسراع أيضاً في تنفيذ مشروعات بتروكيماويات جديدة باستثمارات تبلغ قيمتها 1.4 مليار دولار أميركي وذلك في إطار تعظيم القيمة المضافة للثروات الطبيعية، ومنها مشروع إنشاء الألواح الخشبية المتوسطة الكثافة في «إدكو» بمحافظة البحيرة ومشروعا مشتقات الميثانول والإيثانول الحيوي بدمياط.

ولفت البيان إلى نجاح الوزارة في تشغيل ثمانية مشروعات جديدة في مجال تكرير وتصنيع البترول وتوسعات مصافي التكرير بتكلفة استثمارية إجمالية تزيد على خمسة مليارات دولار، وذلك ضمن الاستراتيجية الموقعة عام 2016 لتطوير أداء صناعة تكرير البترول وزيادة الطاقات الإنتاجية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية.

وأكد أن هذه الاستراتيجية أدت إلى تضاعف الإنتاج المحلي من المواد البتروكيماوية إلى أكثر من 4.3 مليون طن سنوياً نهاية العام المالي 2022-2021 مقارنة بنحو 2.1 مليون طن في عام 2015-2016 وذلك عقب التوسعات والمجمع الجديد عامي 2016 و2017 باستثمارات إجمالية تصل إلى أربعة مليارات دولار. 

زر الذهاب إلى الأعلى