أخبار دولية

الرئيس التركي يؤدي القسم لولاية جديدة بعد فوزه بالانتخابات

(كونا) – أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت القسم رئيسا لتركيا لولاية جديدة بعد فوزه في جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة التي جرت الأحد الماضي.
وذكرت وكالة أناضول التركية للأنباء أن الجمعية العامة للبرلمان التركي اجتمعت في العاصمة أنقرة من أجل مراسم أداء أردوغان القسم لولاية رئاسية جديدة مدتها خمسة أعوام.
وأدى أردوغان القسم عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان دولت باهتشلي.
وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية أمس الأول الخميس النتائج النهائية للجولة الثانية لانتخابات الرئاسة حيث حصل أردوغان على 27 مليونا و834 ألفا و589 صوتا بنسبة 52.18 بالمئة من إجمالي الأصوات فيما نال منافسه كمال قليجدار أوغلو 25 مليونا و504 آلاف و724 صوتا بنسبة 47.82 بالمئة.
وكان أردوغان قد استبق إعلان لجنة الانتخابات وأعلن فوزه، وتوجه أردوغان بالشكر إلى الشعب التركي، خلال المؤتمر الشعبي الذي عقد في مدينة اسطنبول، على تجديد الثقة فيه، وتحميله المسؤولية لفترة رئاسية جديدة.
وقال أردوغان في مؤتمره الشعبي أمام أنصاره «وداعا كمال» ثلاث مرات، في إشارة إلى منافسه كمال كليجدار أوغلو.
وفي كلمته الحماسية أمام الآلاف من مؤيديه، قال أردوغان إنه سيواصل العمل من أجل تركيا موحدة، مضيفا أن أحدا ليس بمقدوره أن يسيء للحريات في تركيا.
وفي خطاب أمام أنصاره في إسطنبول، أعلن أردوغان فوزه في الاقتراع بدعم الشعب مضيفا «سنفي بكل الوعود التي قطعناها للشعب… كل عملية انتخابية هي نهضة»، وتابع «أظهرت هذه الانتخابات ألا أحد يستطيع أن يهاجم مكتسبات هذه الأمة».
وشهدت الجولة الأولى من الانتخابات إقبالا تاريخيا بلغت نسبته 88.8 في المئة، وأحرز أردوغان السبق متقدما على كليجدار أوغلو بنحو 2.5 مليون صوت.

زر الذهاب إلى الأعلى