أخبار دولية

طهران تدعو باريس إلى وقف «التعامل العنيف» مع المحتجين

نصحت طهران رعاياها بتجنب السفر غير الضروري إلى فرنسا، ودعت باريس إلى وقف «التعامل العنيف»، وضبط النفس، في مواجهة أعمال الشغب التي اندلعت إثر مقتل شاب برصاص شرطي.

ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الرعايا الإيرانيين، إلى تجنّب «السفر غير الضروري إلى فرنسا قدر الإمكان، في ظل الأوضاع المتأزمة الحالية».

ودعا في جزء من البيان «الحكومة والشرطة الفرنسية إلى ضبط النفس ونبذ العنف والاهتمام بمطالب المحتجين»، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال كنعاني إن «المطلوب هو قيام الحكومة الفرنسية باحترام مبادئ الكرامة الإنسانية وحرية التعبير وحق الاحتجاج السلمي للمواطنين، ووقف التعامل العنيف مع مواطنيها»، لافتاً إلى أن «ممارسة التمييز ضد المهاجرين وعدم تقبلهم وعدم تصحيح التعامل الخاطئ معهم من قبل بعض الدول الأوروبية، أدت إلى خلق أوضاع غير مناسبة للمواطنين الأوروبيين ومنهم في فرنسا».

وتشهد فرنسا أعمال شغب واسعة النطاق في أعقاب مقتل نائل (17 عاماً) برصاص شرطي في ضاحية نانتير غرب باريس، بعد عدم امتثاله لنقطة تفتيش مرورية.

وتلقى هذه الأحداث اهتماماً من قبل وسائل الإعلام في إيران، إذ أفردت مساحة واسعة لتغطية أعمال الشغب التي طالت عدداً من المدن الكبرى وضواحيها، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى