أخبار دولية

«الأغذية العالمي» يعلق عملياته في السودان بعد مصرع موظفين له في الاشتباكات

(كونا) – أعلن برنامج الأغذية العالمي اليوم الأحد تعليق عملياته الانسانية مؤقتا في أنحاء السودان بعد مصرع ثلاثة من موظفيه واحتراق احدى طائرته في الاشتباكات الدائرة مطالبا بحماية موظفي الاغاثة.
وقالت المديرة التنفيذية للبرنامج سيندي ماكين في بيان «أشعر بالاستياء والحزن الشديد لفقدنا ثلاثة من موظفي البرنامج في أثناء قيامهم بواجبهم خلال أعمال عنف في كبكابية يشمالي دارفور أمس السبت»، مشيرة الى اصابة اثنين آخرين أيضا في الحادث نفسه.
وفيما أكدت أن «أي خسارة أرواح في أثناء الخدمة الإنسانية أمر غير مقبول»، طالبت المديرة التنفيذية باتخاذ خطوات فورية لضمان سلامة الباقين نظرا لأن موظفي الإغاثة محايدون ويجب ألا يكونوا هدفا أبدا.
وأوضحت ماكين أن التهديدات التي تتعرض لها فرقنا تجعل من المستحيل العمل بأمان وفاعلية في البلاد وتنفيذ مهام برنامج الأغذية العالمي شديدة الأهمية.
واشارت الى اضرار جسيمة لحقت بطائرة الأمم المتحدة للخدمات الجوية الإنسانية الخاصة بالبرنامج في أثناء تبادل لإطلاق النار أمس في مطار الخرطوم الدولي محذرة من عواقب هذه الحوادث على قدرة البرنامج على نقل عاملي الإغاثة داخل البلد.
واكدت اننا مضطرون إلى وقف جميع عمليات البرنامج في السودان مؤقتا مالم يتم ضمان سلامة وأمن فرقنا وشركائنا.
وطالبت جميع الأطراف بالتوصل إلى اتفاق يكفل سلامة العاملين في المجال الإنساني على الأرض ويتيح استمرار إيصال المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة إلى شعب السودان الذي يظل على رأس أولوياتنا.

زر الذهاب إلى الأعلى