أخبار دولية

إيران: إعادة فتح سفارتي طهران والرياض قبل 9 مايو المقبل 

أعلنت إيران أنه من المقرر تُفتَح سفارتها في الرياض، وسفارة السعودية في طهران، خلال شهر مايو المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، اليوم الاثنين، عن المدير العام لشؤون الخليج بوزارة الخارجية الإيرانية، علي رضا عنايتي، قوله: "إنه ستتم إعادة فتح السفارتين في موعدٍ أقصاه 9 مايو المقبل".

وأشار إلى أن فتح السفارتين يأتي استكمالاً للاتفاق الإيراني – السعودي الذي ينص على أن يكون افتتاح السفارتين خلال شهرين من الاتفاق، وأن يلتقي وزيرا خارجية البلدين.

وأضاف: "جزئية لقاء الوزيرين قد حدثت في بكين، ومنذ ذلك التاريخ بدأ الإعلان الرسمي للعلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية، حيث التقى الوفدان الفنيان الإيراني والسعودي".

وتابع: "كنا وما زلنا نستضيف الوفد السعودي الذي زار السفارة السعودية في طهران وغادر العاصمة إلى مشهد يوم الجمعة الماضي، وزار القنصلية العامة في هذه المدينة ليعود لاحقاً إلى الرياض".

وكشف عن زيارة مرتقبة لوفد سعودي آخر إلى طهران "لمناقشة كيفية إعادة فتح السفارة السعودية وقنصليتها العامة".

والخميس الماضي، كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية أن السفارة الإيرانية في الرياض فتحت أبوابها للمرة الأولى منذ سبع سنوات، بعد اتفاق المصالحة الذي جرى بين البلدين، في مارس الماضي.

وأشارت إلى أن ذلك جاء "بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الإيرانية أن وفداً فنياً وصل إلى المملكة".

وكان وزيرا خارجية إيران والسعودية وقعا، في 6 أبريل الجاري، في بكين، على بيان مشترك لبدء الترتيبات لإعادة فتح السفارات والقنصليات، وتوسيع العلاقات والتعاون الثنائي، واستئناف الرحلات الجوية.

وتأتي هذه الخطوات بعد إعلان السعودية وإيران، في 10 مارس، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعادة فتح سفارتيهما في غضون شهرين، وذلك عقب وساطة صينية.

زر الذهاب إلى الأعلى