منوعات

5 عناصر غذائية تحارب «ضعف الأظافر»

الأظافر من الأجزاء المهمة في جسم الإنسان، لأنها تعكس ‏جمال اليدين والصحة الجيدة، وقد يؤدي غياب أو نقص بعض العناصر الغذائية إلى ضعف الأظافر.
وأوردت صحيفة تايمز أوف إنديا، أهم العناصر الغذائي التي يؤدي نقصها إلى ضعف الأظافر.
‎البروتين‎: يعد البروتين ضرورياً لتكوين الأظافر القوية ‏الصحية‎ ‎لأن الأظافر تتكون من بروتين يسمى ‏الكيراتين، لذا فإن البروتين غير الكافي يمكن أن يؤدي ‏إلى أظافر ضعيفة وهشة. لذا من الضروري اعتماد ‏مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدواجن ‏والأسماك والبيض والبقوليات كما يقول خبير التغذية الدكتور ‏روهيني باتيل.
‏البيوتين: يعتبر البيوتين من العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ ‏على قوة وسلامة الأظافر،‎ ‎ويمكن أن يؤدي نقص ‏البيوتين إلى هشاشة الأظافر التي تتشقق أو تنكسر ‏بسهولة ويتم توفير هذا العنصر عن طريق تناول الأطعمة مثل: ‏البيض واللوز والجوز والسلمون والأفوكادو والبطاطا ‏الحلوة والقرنبيط.‏
‏الحديد‎: يمكن أن يساهم نقص الحديد في تقصف الأظافر ‏وظهور حواف عمودية على سطح الظفر .‏‎ ‎ويقوم ‏الحديد بدور حيوي في توصيل الأكسجين للأظافر، ‏وتعزيز صحتها العامة، ومن الأطعمة الغنية بالحديد ‏اللحوم الخالية من الدهون، والمأكولات البحرية ‏والسبانخ والعدس وبذور اليقطين والحبوب المدعمة. ‏ولتعزيز امتصاص الحديد، يجب إقران الأطعمة الغنية ‏بالحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل ‏الحمضيات والفراولة والفلفل.
‎الزنك‎: يؤدي دوراً مهماً في نمو الأظافر ‏وإصلاحها، ويمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى بطء نمو ‏الأظافر وتعرضها للكسر، لذلك يجب تناول الأطعمة ‏الغنية بالزنك مثل اللحوم الخالية من الدهون والبقوليات ‏والمكسرات والبذور لدعم نمو الأظافر الصحي.
أحماض أوميغا 3 الدهنية‎: بحسب الدكتور باتيل فإنها تقدم ‏العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تعزيز صحة ‏الأظافر‎ ‎وتساعد على منع جفاف الأظافر، وزيادة قوتها ‏ومرونتها، وتوجد هذه الأحماض في الأسماك الدهنية ‏مثل السلمون والماكريل والسردين، وبذور الكتان ‏وبذور الشيا والجوز.‏

زر الذهاب إلى الأعلى