محليات

إغلاق مراكز اقتراع انتخابات مجلس الأمة تمهيداً لفرز أصوات الناخبين

أغلقت مراكز اقتراع انتخابات مجلس الأمة في الدوائر الانتخابية الخمس، تمهيداً لفرز أصوات الناخبين.
وزير العدل تفقد مقار الاقتراع
أشاد وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عامر الرطام اليوم الثلاثاء، بالجهود «الكبيرة والمخلصة والمتميزة» التي تقوم بها الجهات المختلفة المعنية بالعملية الانتخابية لاخراج العرس الديمقراطي التي تشهده البلاد «بأحلى وأبهى صورة».

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير الرطام عقب تفقده مقار الاقتراع في جميع اللجان الرئيسية والأصلية للاطمئنان على توافر الخدمات الإدارية والتنظيمية اللازمة لضمان سهولة سير العملية الانتخابية وتذليل أي عقبات قد تواجهها.

وأشاد الوزير الرطام بالسلطة القضائية ممثلة في المستشارين ووكلاء النيابة ومعاونيهم من إدارة الخبراء الذين يقومون بواجبهم في الاشراف على سير ومتابعة العملية الانتخابية على أكمل وجه لتحقيق أعلى درجات الشفافية والنزاهة والدقة.

وأعرب عن خالص شكره وتقديره للجهود «الكبيرة والمخلصة والمميزة والمهمة» التي يقوم بها أعضاء السلطة القضائية، بتضافر جهود جميع العاملين في وزارة العدل ووزارة الداخلية ووزارة التربية والجهات المعنية الأخرى لاخراج هذا العرس الديموقراطي بأحلي وأبهى صورة وأن تسير العملية الانتخابية بصورة طبيعة وبكل سهولة ويُسر.

وزير الصحة: لم نسجل أي حالة طارئة منذ بدء عملية الاقتراع

أكد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي ان الانتخابات البرلمانية تمضي بيسر وسلاسة ولم يتم تسجيل أي حالة طارئة منذ بدء عملية الاقتراع وحتى منتصف اليوم طبقا للمعلومات الواردة لإدارة مركز الأزمات.

وقال وزير الصحة لـ «كونا» اليوم الثلاثاء بعد جولته على مراكز الاقتراع في جميع المحافظات أنه تم تفقد العيادات الطبية في تلك المراكز منوها بوجود 120 عيادة وأكثر من 600 فني طوارئ وممرض وطبيب وأكثر من 30 سيارة إسعاف.

وأشار الوزير العوضي الى أن الأوضاع مستقرة ولم تشهد أي حالات مرضية وفقا لمركز عمليات إدارة الأزمات وبأن العمل يسير بسلاسة ويسر دون تكدس أو ازدحام.

وأكد أن الوزارة قامت بتوفير العديد من الاجهزة الطبية الطارئة والعلاجات في العيادات الميدانية خصوصا للأمراض المزمنة فضلا عن وجود فرق للدعم في حالة الاحتياج لها داعيا إلى الأخذ بالإرشادات الطبية المعلنة من وزارة الصحة عبر وسائل الإعلام.

من جانبه أكد وكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا تجهيز مختلف العيادات على أعلى المستويات مشيرا إلى أن الوزارة عملت منذ أكثر من أربع أسابيع استعدادا لهذا اليوم لمواكبة الانتخابات البرلمانية.

وكان وزير الصحة قد تفقد عدد من اللجان الإنتخابية في مختلف الدوائر الخمس ومركز عمليات إدارة الأزمات بالوزارة للاطلاع على سير العمل في المرافق الصحية والاستعدادات المصاحبة لعمليات الاقتراع في اللجان الإنتخابية ورافقه في الجولة وكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا وعدد من قيادات الوزارة.

وفي مركز عمليات إدارة الازمات استمع الوزير العوضي إلى شرح مفصل فيما يخص التدابير المتخذة وسير العمل في جميع المنشآت الصحية وأوجه التنسيق مع الفرق الطبية وخطة انتشارها في مختلف لجان الاقتراع ومستوى الجهوزية والتكامل والتنسيق بين قطاعات الوزارة ومختلف الجهات المعنية في الدولة عبر قاعدة البيانات التي يضمها المركز للتعامل بطريقة منهجية واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة وفق تحليل الوضع القائم.

محافظ حولي يشيد بالاستعدادات لإنجاح العرس الديموقراطي

أشاد محافظ حولي والعاصمة بالوكالة علي الأصفر بجميع الاستعدادات التي تقوم بها الجهات المختلفة المعنية لانجاح العرس الديمقراطي الذي تعيشه البلاد، والمتمثل في انتخابات مجلس الأمة «أمة 2023» التي انطلقت في وقت سابق اليوم الثلاثاء.

وقال الأصفر عقب جولته التفقدية لعدد من مراكز الاقتراع في مختلف الدوائر الانتخابية بمحافظتي حولي والعاصمة، إنه قام بالاطلاع على الاستعدادات كافة لانتخابات «أمة 2023»، معرباً عن استعداد محافطتي حولي والعاصمة لتقديم الدعم والمساندة لجهات الدولة المختلفة المعنية من أجل إنجاح العملية الانتخابية.

ودعا الناخبين والناخبات إلى المشاركة في العملية الانتخابية واستخدام حقهم الدستوري من خلال اختيار ممثليهم من الدوائر الانتخابية الخمس في مجلس الأمة المقبل، متمنياً لهم حُسن الاختيار والتوفيق والنجاح لخدمة وطنهم تحت راية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد.

وأعرب الأصفر عن شكره وتقديره لكل العاملين والعاملات من وزارات الداخلية والإعلام والعدل والصحة، وكذلك الدفاع المدني والمتطوعين الشباب على جهودهم التي يبذلونها لضمان سير العملية الانتخابية بكل سهولة ويسر.

وزير الداخلية يتفقد مقار اقتراع «أمة 2023» لتفقّد سير العملية الانتخابية

قام النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة الشيخ طلال الخالد اليوم الثلاثاء، بجولة إلى مقار الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة 2023 لتفقّد سير العملية الانتخابية.

وبدأ الشيخ طلال الخالد جولته التفقدية على الدوائر الانتخابية الخمس انطلاقاً من ثانوية سعد العبدالله للبنين في محافظة الجهراء.

ورافقه خلال الجولة محافظ الجهراء ناصر الحجرف ووكيل وزارة الداخلية الفريق أنور البرجس ورئيس الموارد البشرية وتقنية المعلومات الشيخ مبارك سالم العلي، وعدد من القيادات الأمنية.

حضور مبكّر لكبار السن بدوافع وطنية لاختيار ممثليهم وتحقيق التطلعات

توافد كبار السن اليوم منذ الصباح الباكر إلى مراكز الاقتراع لاختيار اعضاء مجلس الأمة «2023» بدوافع وطنية صادقة حاملين شعار «تصحيح المسار مسؤولية الجميع».

وحرص كبار السن على الحضور باكراً آملين في أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة البناء والاستقرار السياسي المنشود وعنوانها التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، لتحقيق تطلعات القيادة السياسية والشعب الكويتي الأصيل.

توافد الناخبين والناخبات على مراكز الاقتراع وسط تفاؤل بالمرحلة المقبلة

توافد عدد من الناخبين والناخبات مع فتح أبواب الاقتراع في الدوائر الانتخابية الخمس للتصويت في انتخابات مجلس الأمة 2023، وسط حالة من التفاؤل بالمرحلة المقبلة.

وبدأت عملية التصويت في تمام الساعة الثامنة صباحاً على أن يستمر حتى الثامنة مساء حيث يتوجّه الناخبون الكويتيون لاختيار 50 نائباً في مجلس الأمة والإدلاء بأصواتهم في الدوائر الانتخابية الخمس بنظام الصوت الواحد الذي بدأ العمل به منذ عام 2013.

وتعتبر التجربة البرلمانية في الكويت من اقدم التجارب الخليجية اذ تشكل اول مجلس نيابي منتخب في عام 1963 بعد حصولها على الاستقلال في عام 1961.

بدء عملية الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة «أمة 2023»

بدأت في الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي السابع عشر.

وفتحت أبواب الاقتراع لـ«أمة 2023» أبوابها لاستقبال الناخبين من المواطنين الذين يحق لهم التصويت، لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ17.

تسلّم مسؤولو اللجان الانتخابية الكشوف واستمارات التصويت الخاصة بالناخبين تمهيداً لانطلاق الاقتراع مع بدء توافد المواطنين.

وأجرى مسؤولو اللجان عملية التدقيق اللازمة بحضور رجال الداخلية والمشرفين على العملية.

ويتوجّه الناخبون الكويتيون اليوم إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ17 «أمة 2023»، ويختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت وعددهم 793646 مواطناً ومواطنة 50 نائباً من بين 207 مرشحين ومرشحات في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، وتنطلق في الساعة الثامنة صباحاً ولمدة 12 ساعة متتالية.

وعقب إغلاق باب الاقتراع عند الثامنة مساء وانتهاء عملية التصويت تبدأ عملية فرز الأصوات، تمهيداً لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 62 لسنة 2023 في الأول من مايو الماضي الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة نزولاً واحتراماً للارادة الشعبية والرجوع إلى الأمة مصدر السلطات لتقرر اختيار ممثليها، للمشاركة في إدارة شؤون البلاد في المرحلة القادمة بما يساعد في تحقيق غاياتها المنشودة.

وصدر المرسوم رقم 64 لسنة 2023 بدعوة الناخبين للاقتراع والذي تحدد له يوم غد ويشهد تعطيل العمل في الدوائر الحكومية ليتفرغ المواطنون لممارسة حقهم الانتخابي.

ويتنافس في الدائرة الانتخابية الأولى 34 مرشحاً ومرشحة للحصول على أصوات ناخبي الدائرة وعددهم نحو 99779 ناخباً وناخبة، ويتنافس في الدائرة الثانية 45 مرشحاً ومرشحة للحصول على أصوات 90394 ناخباً وناخبة.

وفي الدائرة الثالثة يتنافس 34 مرشحاً ومرشحة على أصوات 137978 ناخباً وناخبة، في حين يتنافس في الدائرة الرابعة 47 مرشحاً ومرشحة على 208740 صوتاً انتخابياً.

ويسعى المرشحون في الدائرة الخامسة والبالغ عددهم 47 لحصد أصوات ناخبيهم وعددهم 256755 ناخباً وناخبة.

وسيكون التصويت وفق المادة 32 من قانون 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة عن طريق شهادة الجنسية الأصلية، إذ تُعرض على رئيس لجنة الانتخاب للاطلاع عليها ومن ثم يقوم بختمها بختم خاص بعد التحقق من الشخصية من واقع شهادة الجنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى