منوعات

الجرعة الشهرية من فيتامين «د» تقلل مخاطر أمراض القلب

أفادت دراسة أسترالية حديثة أن تناول جرعة شهرية من مكملات فيتامين "د" يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب الرئيسية بنسبة 9% لدى كبار السن.
وعلى الرغم من أن الانخفاض كان طفيفاً، إلا أن فترة المتابعة التي استمرت 5 سنوات لمجموعة من كبار السن قد بينت أهمية تناول مكملات فيتامين "د" لكبار السن، خاصة من ناحية الوقاية من النوبات القلبية.
ووفق "مديكال نيوز توداي"، قام باحثون من جامعات كوينزلاند وملبورن وساوث ويلز في أستراليا بمتابعة أكثر من 21 ألف شخص أعمارهم بين 60 و80 عاماً.
وتناولت مجموعة منهم فيتامين "د" مرة واحدة شهرياً لمدة 5 سنوات، بجرعة 60 ألف وحدة دولية من الفيتامين، بينما أخدت مجموعة أخرى دواءً وهمياً.
وجمع الباحثون معلومات أساسية عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية وتمط الحياة والعادات الغذائية للمشاركين، إلى جانب فحص عينات من الدم لمراقبة مدى التزامهم بأخذ المكملات.
ووجدت النتائج أن الذين تناولوا فيتامين "د"، كانت حوادث النوبات القلبية لديهم أقل بنسبة 19% مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.
وفي حين أن المعدل الإجمالي للأحداث القلبية الوعائية الرئيسية كان أقل بنسبة 9% في المجموعة التي تتناول الفيتامين، لم تظهر النتائج انخفاضاً في السكتة الدماغية.

زر الذهاب إلى الأعلى