اقتصاد

صندوق الاستثمار الكويتي يستحوذ على «المصرف المتحد» في مصر

كشفت تقارير إعلامية ومصرفية حديثة عن قيام صندوق الاستثمار الكويتي بالاستحواذ على «المصرف المتحد» وهو أحد أشهر البنوك في مصر، وتمت الصفقة لمصلحة صندوق الاستثمار الكويتي بحوالى 660 مليون دولار، فيما سيتم توقيع العقود رسمياً بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

وكانت الحكومة المصرية قلّصت في وقت سابق العروض المقدمة لشراء البنك إلى عرضين فقط، الأول خاص بالصندوق السيادي القطري والآخر خاص بصندوق الاستثمار الكويتي، وتم تجهيز العقود لتوقيعها بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

وكان من المقرر أن تبدأ الحكومة المصرية إجراءات بيع «المصرف المتحد» خلال الأيام المقبلة عقب اختيار عرض من العروض التي تقدمت للاستحواذ عليه، إذ جرى تقليص عروض الاستحواذ المقدمة إلى عرضين، على أن يتم بعد العيد مباشرة الإعلان عن الصفقة وتفاصيل العرض.

ويعد «المصرف المتحد» أحد البنوك المصرية التي تعمل مصر على التخارج منه ضمن خطة تخارج من أكثر من 32 شركة مملوكة للدولة، عبر طرحها في البورصة أو بيع حصص لمستثمرين إستراتيجيين أو كليهما.

وكان البنك المركزي المصري الذي يمتلك «المصرف المتحد» أرسل طلبات لبنوك استثمار لتقديم عروض للقيام بدور المستشار لبيع المصرف.

زر الذهاب إلى الأعلى