أخبار دولية

جنرالا السودان يوافقان على هدنة لمدة 24 ساعة 

وافق الطرفان المتناحران في السودان على تطبيق هدنة لمدة 24 ساعة.

وأكد رئيس مجلس السيادة وقائد القوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، أن الجيش السوداني سيلتزم بوقف إطلاق النار المقترح من قوى دولية ابتداء من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي لمدة 24 ساعة.

وقال البرهان لشبكة "سي إن إن": "لم نتفق على وقت البدء، لكننا بالتأكيد سنلتزم بمقترح الآلية الثلاثية بأن تمتد (الهدنة) لمدة 24 ساعة، ابتداءً من الساعة 6 مساءً الثلاثاء".

والآلية الثلاثية، هي بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيغاد".

وكانت قوات الدعم السريع قد أعلنت في وقت سابق الموافقة على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة واتهمت الجيش السوداني بخرق الهدنة.

وفي تغريدة على حسابه في تويتر يوم الثلاثاء، قال حميدتي إن قوات الدعم السريع أعادت تأكيدها على موافقتها على هدنة 24 ساعة لضمان المرور الآمن للمدنيين وإجلاء الجرحى بناء على محادثة أجراها مع بلينكن ودول صديقة أخرى.

واتهم حميدتي الجيش السوداني بأنه لم يحترم قرار وقف إطلاق النار وشن قصف كثيف على مناطق سكنية. 

وأضاف أنه يترقب أن يجري المزيد من النقاشات مع وزير الخارجية الأمريكي حول معالجة الانتهاكات التي يرتكبها الجيش السوداني.

وبعد أن صدر بيان عن الجيش السوداني نُشر على وسائل إعلام أنه ليس على علم بأي تنسيق مع الوسطاء والمجتمع الدولي بشأن تطبيق هدنة، أجرت قناة العربية مقابلة مع عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني شمس الدين كباشي.

وقال كباشي للعربية إن الجيش السوداني وافق على "الهدنة لمدة 24 ساعة واتفقنا مع المنظمة الأممية على أن تبدأ عند الساعة السادسة (بالتوقيت المحلي)".

وأضاف "سنلتزم بهذه الهدنة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد دعا الطرفين إلى وقف لإطلاق النار في اتصال أجراه مع قادة الطرفين بعد تعرض موكب دبلوماسي أمريكي لإطلاق نار في السودان ووصف بلينكن الحادث بـ "تصرف طائش وغير مسؤول"، بحسب ما أوردته وسائل إعلام دولية.

وأكد بلينكن أن جميع من كانوا في الموكب بخير.

وبعد الحادث، شدد بلينكن في اتصالين هاتفيين – مع كلا طرفي الحرب الدائرة في السودان – على أن أي خطر يهدد الدبلوماسيين الأمريكيين غير مقبول.

وقال بلينكن إن "وقف إطلاق النار من شأنه أن يشكل أساسا لعودة المفاوضات".

واتصل بلينكن بعبد الفتاح البرهان، قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان ومحمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي الذي يقود قوات الدعم السريع.

ولا تزال الاشتباكات دائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، لليوم الرابع، في صراع على السلطة.

هذا وتشهد المستشفيات والمرافق الصحية السودانية تحت وطأة الاشتباكات العسكرية، تدهورا غير مسبوق ينذر بانهيار القطاع الصحي بالكامل"، وفق بيان للجنة أطباء السودان يوم الثلاثاء.

وقالت اللجنة إن "معظم المستشفيات الكبيرة والتخصصية خرجت عن الخدمة نتيجة إخلائها قسرا بواسطة القوات العسكرية المتصارعة أو استهدافها بالقصف وأخرى انقطع عنها الإمداد البشري والدوائي والماء والكهرباء وأصبحت مهددة هي الأخرى بالتوقف التام".

وأسفرت المواجهة العسكرية بين الطرفين على مدار الأيام الماضية عن مقتل 185شخص وإصابة أكثر من 1800، بحسب مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس.

زر الذهاب إلى الأعلى