أخبار دولية

اعتقال شخصين أقاما مركز شرطة سري لـ «الصين».. في نيويورك

أعلنت وزارة العدل الأميركية، يوم الاثنين، عن اعتقال شخصين يشبته في إقامتهما مركز شرطة سري داخل مبنى إداري بحي تشاينا تاون في مانهاتن بولاية نيويورك لمراقبة وترهيب المعارضين الصينيين في الولايات المتحدة.
وذكرت صحيفة «نيويورك بوست» أن المشتبه فيهما، هما هاري لو جيانوانغ من سكان حي برونكس، وتشين جين بينغ، والذي يقيم في مانهاتن.
وقد جرى اعتقال الرجلين من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي حيث وجهت لهما تهما تتعلق بالتآمر والعمل كعملاء لجمهورية الصين الشعبية من خلال إنشاء مركز شرطة غير معلن في منطقة مانهاتن السفلى.
وقال ممثلو الادعاء إن المبنى، الذي تم إنشاؤه نيابة عن فرع فوتشو بوزارة الأمن العام الصينية، يعد أول موقع استيطاني من هذا النوع في الولايات المتحدة، مؤكدين أن المتهمين كانا ينفذان أوامر من مسؤول أمني صيني.
وقال ممثلو الإدعاء إنه عندما داهم مكتب التحقيقات الفيدرالي المبنى في أكتوبر من العام الماضي فإن المتهمين قد سارعا إلى حذف الاتصالات التي جرت بينهما وبين المسؤول الأمني الصيني.
وأوضحت وزارة العدل الأميركية أن ذلك التصرف قد أدى إلى توجيه تهمة إضافية تتعلق بمحاولة عرقلة العدالة من خلال إتلاف أدلة.
وذكر مساعد المدعي العام في قسم الأمن القومي بوزارة العدل، ماثيو أولسن، أن الحكومة الصينية، ومن خلال أجهزتها الأمنية القمعية قد أقامت وجودًا ماديًا سريًا في مدينة نيويورك لمراقبة وترهيب المعارضين والمنتقدين لحكومتها.
وأفادت تقارير أن لو كان قد عمل مع وكالات إنفاذ القانون الصينية لسنوات عدة.

زر الذهاب إلى الأعلى