أخبار دولية

دخول الهدنة الإنسانية في السودان حيز التنفيذ وسط اتهامات من طرفي النزاع بخرقها

(كونا) – دخلت الهدنة الإنسانية في السودان حيز التنفيذ بدءا من الساعة السادسة من مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي ولمدة 24 ساعة بعد قبول الجيش وقوات الدعم السريع العمل بها إلا أن الاشتباكات لم تتوقف وسط اتهام الطرفين لبعضهما الآخر بخرق الهدنة.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن اشتباكات متفرقة في الخرطوم وقعت بعد سريان الهدنة التي من المفترض أن تستمر 24 ساعة بعد اتصالات أمريكية لاحتواء التصعيد.

ووصف الجيش السوداني في بيان مساء اليوم الموقف العام للهدنة الإنسانية بأنه «مستقر» إلا أنه قال إن قوات الدعم السريع «لم تلتزم بالهدنة ولم تتوقف مناوشاتها لمحيط القيادة والمطار».

وذكر الجيش أنه تصدى لمحاولة اقتحام «فاشلة» غرب مدينة (الأبيض) وسط السودان «ما تسبب بخسائر فادحة وسط قوات الدعم السريع».

من جهتها أفادت قوات الدعم السريع بتعرض وحداتها لهجمات متفرقة في منطقتي القيادة العامة وشرق النيل بالعاصمة الخرطوم وذلك بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ.

وقبل سريان الهدنة استمر القتال لليوم الرابع بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى بينها (مروي) شمال السودان و(دارفور) غربي البلاد.

وتشهد العاصمة السودانية الخرطوم ومناطق عدة من بينها دارفور منذ ال 15 من أبريل مواجهات دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع سقط فيها عشرات القتلى والجرحى بعد أن تعثرت المحادثات الرامية إلى صياغة اتفاق سياسي نهائي بين بنوده دمج قوات الدعم السريع بالجيش في إطار زمني محدد وتمهيد الطريق لتشكيل حكومة مدنية جديدة. 

زر الذهاب إلى الأعلى