أخبار دولية

أمين عام «ناتو» يقوم بزيارة مفاجئة لأوكرانيا ويجدد تأكيده على دعم الحلف لها

(كونا) – جدد أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في زيارة مفاجئة للعاصمة الأوكرانية كييف اليوم الخميس دعم الحلف الكامل لها في ظل مواصلة دفاعها عن نفسها ضد «الحرب الوحشية الروسية».

وقال ستولتنبرغ في بيان ان «زيارته الحالية الى أوكرانيا تهدف الى اجراء محادثات مع الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي وحكومته».

وأضاف ان «(ناتو) والدول الأعضاء في الحلف قدمت دعما لأوكرانيا بأكثر من 150 مليار يورو (09ر164 مليار دولار) منذ الغزو الروسي في فبراير من العام الماضي وأن الحلفاء قدموا تدريبات لعشرات الآلاف من الأوكرانيين».

وأكد ان «مكان أوكرانيا الصحيح داخل الأسرة الأوروبية الأطلسية داخل (ناتو) وبمرور الوقت سيساعد دعمنا على جعل ذلك ممكنا».

وذكر ان «مبادرة الدعم متعددة السنوات المقدمة لأوكرانيا ستساعدها على التحول من أداة متشبعة بمبادئ الحقبة السوفيتية إلى دولة تتناسب مع معايير (ناتو) وهذه شهادة على التزام الحلف طويل الأجل تجاه أوكرانيا».

ومضى الى القول «لا نعرف متى ستنتهي هذه الحرب لكننا نعلم أن العدوان الروسي كشف عن أسلوب سام يجب وقفه ومواصلة دعم القوات المسلحة الأوكرانية وتوفير الإجراءات القوية لأمن أوكرانيا».

وكشف البيان ان «أمين عام (ناتو) زار أثناء وجوده في أوكرانيا مدينة (بوتشا) التي شهدت معارك طاحنة بين القوات الروسية والاوكرانية للسيطرة على المدينة كما وضع إكليلا من الزهور على جدار إحياء ذكرى ضحايا أوكرانيا مشيدا بجميع أولئك الذين فقدوا أرواحهم دفاعا عن بلدهم».

يذكر ان هذه هي الزيارة الرابعة لستولتنبرغ إلى أوكرانيا منذ توليه منصب أمين عام لحلف (ناتو).

زر الذهاب إلى الأعلى