أخبار دولية

رئيس الوزراء الصيني: العالم يحتاج لعلاقات صينية – أمريكية مستقرة

(كونا) – قال رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لي تشيانغ اليوم الجمعة إن العالم يحتاج إلى علاقات مستقرة بين الصين والولايات المتحدة وإن تعزيز التعاون مطلب واقعي وخيار صحيح لكلتيهما.
جاءت تصريحات لي تشاينغ عقب لقائه وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في العاصمة الصينية بكين وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).
وأضاف لي تشيانغ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين هي المبادئ الأساسية للتفاعل بين الدول داعيا إلى موقف أمريكي عقلاني وعملي وأن تعمل مع الصين من أجل دفع العلاقات الثنائية نحو المسار الصحيح.
وقال إن المصالح الاقتصادية للصين والولايات المتحدة متشابكة بشكل وثيق وإن المنافع المتبادلة هي جوهر العلاقات الاقتصادية بين البلدين وإن تعزيز التعاون مطلب واقعي وخيار صحيح لكلا الجانبين.
وشدد على أن التنمية في الصين فرصة وليست تحديا للولايات المتحدة ومكاسب وليست مخاطرة وأن تسييس التعاون الاقتصادي أو توسيع مفهوم الأمن على مثل هذا التعاون لا يفيد التنمية الاقتصادية للبلدين والعالم برمته.
من جهتها قالت وزيرة الخزانة الأمريكية إن الولايات المتحدة لا تسعى لفصل سلاسل التوريد أو قطعها وليس لديها نية لإعاقة التحديث في الصين.
وأعربت عن رغبتها في تنفيذ التفاهمات التي توصل إليها الرئيسان الأمريكي والصيني في بالي في نوفمبر الماضي وتعزيز التواصل وتجنب سوء الفهم الناجم عن الخلافات وتعزيز التعاون بشأن استقرار الاقتصاد الكلي والتصدي للتحديات العالمية والسعي لتحقيق المنافع المتبادلة بين الاقتصادين.

زر الذهاب إلى الأعلى