أخبار دولية

وزير خارجية إيطاليا: تنسيق مع المنظمات الدولية والدول الحليفة لتأمين 200 إيطالي بالسودان

(كونا) – أكد نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني السبت أن حكومة بلاده تبذل قصارى جهدها بالتنسيق مع المنظمات الدولية والدول الحليفة من أجل تأمين سلامة حوالي 200 مواطن موجودين حاليا في السودان.
وقال تاياني في تصريحات متعاقبة إنني "أتابع باهتمام بالغ تطورات الوضع في السودان" مشيرا إلى أن السفارة الإيطالية في الخرطوم مفتوحة وتعمل بكامل طاقتها وهي على اتصال دائم بجميع مواطنينا في العاصمة وأن العديد منهم في مقر السفارة حيث يتوفر الطعام والماء كي يتمكنوا من البقاء في ظروف كريمة".
وأضاف "أن وضع الإيطاليين في الخرطوم معقد للغاية" وأن "الحكومة تقوم بالتنسيق مع المنظمات الدولية والدول الحليفة ببذل قصارى جهدها وستفعل كل شيء لضمان سلامة وأمن مواطنينا" مشيرا إلى أنه "تم تأمين 19 إيطاليا كانوا في رحلة بحرية في (بورتسودان) ومساعدتهم حتى وصلوا الآن إلى الغردقة في مصر.
وأكد أننا "مستعدون لإجلاء الإيطاليين" في السودان مثنيا على دور (اللواء الجوي 46) المتمركز في قاعدة (بيزا) للقوات الجوية مشيرا إلى أن طائرات اللواء الموجودة بالفعل في جيبوتي يمكن أن تكون مفيدة في الساعات القليلة المقبلة لإجلاء الإيطاليين الموجودين في السودان.
وعلى الصعيد السياسي شدد وزير الخارجية الإيطالي على أن حكومة بلاده تعمل على جميع المبادرات التي يمكنها أن تؤدي إلى وقف لإطلاق النار وهدنة دائمة بين الأطراف المتنازعة".

زر الذهاب إلى الأعلى