اقتصاد

«الإحصاء»: ارتفاع التضخم في الكويت 3.69 % 

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين «التضخم» في الكويت بنسبة 3.69 في المئة على أساس سنوي خلال شهر مايو الماضي.

وقالت «الإحصاء» اليوم الأحد، إن معدل التضخم في الكويت ارتفع 0.15 في المئة في مايو الماضي على أساس شهري، لارتفاع أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما المواد الغذائية والتعليم والكساء والملبوسات.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى «الأغذية والمشروبات» ارتفع في مايو الماضي بنسبة 6.85 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2022 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية «السجائر والتبغ» بنسبة طفيفة 0.30 في المئة على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة «الملبوسات» ارتفع بنسبة 80ر6 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة «خدمات المسكن» بنسبة 2.55 في المئة ومعدل التضخم في المجموعة الخامسة «المفروشات المنزلية» بنسبة 2.37 في المئة.

وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة «الصحة» ارتفع بنسبة 45ر2 في المئة في حين شهدت أسعار مجموعة «النقل» ارتفاعا بنسبة 2.99 في المئة في مايو مقارنة بالشهر ذاته من 2022.

وبينت «الإحصاء» أن أسعار المجموعة الثامنة «الاتصالات» ارتفعت بنسبة 1.33 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة «الترفيه والثقافة» بنسبة 2.84 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة «التعليم» بنسبة 0.48 في المئة.

وأضافت أن أسعار مجموعة «المطاعم والفنادق» ارتفعت على أساس سنوي في مايو الماضي بنسبة 3.49 في المئة، كما ارتفعت أسعار مجموعة «السلع والخدمات المتنوعة» 4.01 في المئة.

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار المستهلك «التضخم» في شهر مايو باستثناء الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعا نسبته 2.92 في المئة على أساس سنوي.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموماً بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة مايكون مؤشر أساس لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسيات المالية والنقدية.

زر الذهاب إلى الأعلى