مجلس الأمة

مجلس الأمة.. قبول استقالة الشايع وتوصيات لحماية المقدسات الإسلامية

افتتح رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة المجلس العادية اليوم الثلاثاء لمناقشة بنود جدول الأعمال.

الغانم يطلب نقطة نظام حول المضبطة.. والرئيس السعدون يرفض  

طلب النائب مرزوق الغانم نقطة نظام في مستهل جلسة اليوم للتنويه بشأن وجود صفحتين بالمضبطة تتضمنان حديثاً لرئيس الوزراء لم يكن موجوداً بالجلسة الافتتاحية .

وأوضح الغانم أن المضبطة مستند يوثق ما حدث في الجلسة ، وهناك صفحتان فيهما حديث أضيف إليها وهذا أمر في غاية الخطورة .

ورد رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون بأنه تم تثبيت كلام رئيس الوزراء في المضبطة كما سلمه لنا .

المجلس يؤبن الأعضاء السابقين جاسم الياسين وعلي البغلي وسليمان الحداد وسعد زنيفر

أبن رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون في الجلسة العادية اليوم الثلاثاء عددا من أعضاء مجلس الأمة السابقين الذين وافتهم المنية خلال الأشهر السابقة، وهم وفقا لتاريخ انتقالهم إلى رحمة الله النائب السابق جاسم إسماعيل جمعة الياسين، والعضو والوزير السابق علي أحمد البغلي، وعضو المجلس التأسيسي سليمان أحمد الحداد، والنائب السابق سعد زنيفر العازمي.

 وأبن الرئيس السعدون كل واحد منهم على حدة موجها خالص العزاء وصادق المواساة باسمه ونيابة عن أعضاء مجلس الأمة إلى أسرهم الكريمة، سائلا المولى أن يتغمدهم بواسع رحمته ورضوانه وأن يسكنهم الفردوس الأعلى.

من جهتها أبنت الحكومة الأعضاء الراحلين بكلمة لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عيسى الكندري استذكر فيها الخدمات الجليلة التي قدموها لوطنهم، متقدما لأسرهم الكريمة بخالص العزاء وصادق المواساة، سائلا المولى العلي القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان.

وزير الخارجية: حقل الدرة مشترك بين الكويت والسعودية بالمناصفة فقط لا غير

أكد وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح اليوم الثلاثاء أن "الثروات التي تقع في حقل الدرة هي ثروات مشتركة بين الكويت والمملكة العربية السعودية بالمناصفة فقط لا غير".

وأضاف الوزير الصباح في مداخلة له في جلسة مجلس الامة العادية اليوم الثلاثاء ردا على رسالة ورادة من أحد النواب بشأن حقل الدرة وذلك ضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة ان وزارة الخارجية أصدرت بيانا "واضحا جدا" بشأن موضوع حقل الدرة مشيرا إلى تأكيده على موقف الكويت الواضح خلال محادثاته التي أجراها مع وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان.

وأوضح أن من أولويات الحكومة إنهاء موضوع ترسيم الحدود مع إيران والعراق مبينا انه خلال الأشهر القليلة الماضية تم عقد ثلاث جولات مع الجانب العراقي وجولة مع الجانب الإيراني وأن الحكومة جادة وماضية في الاجتماعات مع الجانبين. 

وزير النفط: حقل الدرة «حق حصري» للكويت والسعودية 

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور سعد البراك اليوم الثلاثاء الحق "الحصري" للكويت والمملكة العربية السعودية في حقل الدرة.

وقال الوزير البراك في مداخلة له وردا على رسالة أحد النواب خلال جلسة مجلس الامة العادية اليوم الثلاثاء وضمن بند (كشف الاوراق والرسائل الواردة) ان البيان الرسمي الذي صدر بشأن حقل الدرة "يمثلنا وهو واضح ويمثل سياستنا ورأينا في الموضوع كحكومة".

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور سعد البراك أكد في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في الثالث من يوليو الحالي رفض دولة الكويت "جملة وتفصيلا" الادعاءات والإجراءات الإيرانية حيال حقل الدرة البحري. 

مجلس الأمة يوافق على عدد من الرسائل الواردة 

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على 42 رسالة واردة، ورفض رسالة واحدة، واطلع على 5 رسائل. 

واستهل المجلس مناقشة بند الرسائل بالاطلاع  على رسالتين من صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عودته إلى أرض الوطن بعد قضاء إجازة خاصة في الجمهورية الإيطالية الصديقة، وعلى تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

واطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

كم أطلع على رسـالـتين مـن عضـو مجلـس الأمـة د. جنـان بوشهري تؤكـد فيهـا علـى أعضـاء الحكومـة ضـرورة تفعيـل المـادة (116) مـن الدستور وتجنـب المسـلك السـلبي بعـدم المشاركة فـي نقاشـات المواضيع الداخلة في اختصاصاتهم، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيهـا سـحب تقارير اللجنـة المدرجة على جدول الأعمال وفقـا لـنص المادة (109) من اللائحة الداخلية.
 
ووافق المجلس على الرسائل التالية:

– رسالة من النائبين د عبد العزيز الصقعبي وبدر العنزي يطلبان فيها تكليف لجنة شؤون الشباب والرياضة بنظر ومتابعة المواضيع المتعلقة برياضة الدراجات الهوائية، على أن ترفع اللجنة تقريرها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.

– رسالة من مجموعة النواب يطلبون فيها استعجال لجنة الشؤون الداخلية والدفاع نظر الاقتراحات بقوانين المقدمة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (??) لسنة ???? بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة والانتهاء من تقريرها وتسليمه خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين.

– رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بدراسة وبحث إمكانية إقامة مشروع غرب هدية السكني والتنازل عن أرض متنزه أبو حليفة إلى الرعاية السكنية.

– رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بمتابعة تنفيذ وطرح مناقصات وعقود البنية التحتية لمشروع جنوب صباح الأحمد، والتأكد من توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذها

– رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بدراسة وبحث إقامة مشروع جنوب القيروان وتخصيصها لصالح الرعاية السكنية.

– رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بمناقشة مشروع ربط طريق الوفرة رقم (???) بالدائري السابع عبر برقان والمقوع وإزالة معوقات تنفيذه.

– رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث ودراسة ومعالجة مشكلات منطقة المنقف مع الجهات المختصة.

– رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بدراسة وبحث أسباب تأخر تنفيذ مشروع متنزه الشيخ نواف الأحمد الصباح بمنطقة الوفرة.

– رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث موضوع استعجال إنشاء المدينة الطبية بمدينة صباح الأحمد السكنية مع الجهات المختصة.

– رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث موضوع سرعة ربط مجرور الصرف الصحي والأمطار بمدينة صباح الأحمد السكنية مع أقرب محطة لها.

– رسالة من عضو مجلس الأمة د. محمد هادي الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث موضوع استعجال إنشاء أفرع لكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بمدينة صباح الأحمد السكنية.

– رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد ببحث موضوع سرعة العمل على إنشاء أفرع لجامعة الكويت بالموقع المخصص لها بمدينة صباح الأحمد السكنية وتحديد الجدول الزمني لهذا المشروع مع جامعة الكويت والجهات المختصة.

– رسالة من مجموعة من النواب يطلبون فيها تكليف ديوان المحاسبة بفحص وتدقيق الأعمال كافة لشركة مستشفيات الضمان الصحي والتي تشمل الأعمال الإدارية والمالية والقانونية والاستثمارية والفنية، منذ تأسيس الشركة على أن يقدم تقريره خلال 3 أشهر، فضلا عن تقرير دوري كل 6 أشهر عن أوضاع الشركة.

– رسالة من مجموعة من النواب يطلبون فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بدراسة وبحث أفضل الحلول المستدامة للرعاية السكنية وسيولة بنك الائتمان والمعوقات الموجودة أمام تنفيذ المدن والمناطق الحديثة والمستقبلية وأسباب تأخر الخدمات الأساسية وتشغيل المرافق، وارتفاع تكلفة البناء وتأخر تحرير أراضي الدولة داخل الخط العمراني على أن ترفع اللجنة تقريرها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.

– رسالة من رئيس لجنة شؤون ذوي الإعاقة يطلب فيها إحالة المشروع بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2020 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل إلى لجنة شؤون ذوي الإعاقة للاختصاص وفقاً لنص المادة (58) من اللائحة الداخلية.

-رسالة من رئيس لجنة شؤون ذوي الإعاقة يطلب فيها تكليف اللجنة بمتابعة تنفيذ الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والجهات الحكومية المختصة لأحكام القانون رقم (?) لسنة ???? في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبحث الملاحظات والشكاوى المرتبطة به.

-رسالة من رئيس لجنة المرأة والأسرة والطفل تطلب فيها تكليف اللجنة بدراسة كل ما يتعلق بشؤون المرأة الكويتية وأبنائها وشؤون الأسرة والطفل، بالإضافة إلى إحالة جميع المشاريع والاقتراحات بقوانين المدرجة على جدول أعمال بعض اللجان والتي تتعلق بالمرأة والأسرة إلى اللجنة.

– رسالة من النائب أسامة الشاهين يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية بمتابعة الإجراءات والخطوات الحكومية تجاه حماية السيادة الوطنية وحفظ الثروات الطبيعية في حقل الدرة البحري.

-رسالة من مجموعة من النواب يطلبون فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية بمتابعة إجراءات الحكومة في الحفاظ على ثروات البلاد الطبيعية وسيادتها وبخاصة حقل الدرة والمساعي الخارجية في ترسيم الحدود البحرية مع الجانب الإيراني.

– رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها من المجلس تصحيح الوضع القائم حالياً من تجاوز بعض اللجان المؤقتة على اختصاصات اللجان الدائمة.

– رسالة من النائب د. مبارك الطشه يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بدراسة قضية ارتفاع الأسعار واستمرار موجة التضخم، على أن تقدم اللجنة تقريرها إلى المجلس خلال شهر.

– رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة والطفل الوقوف على ظاهرة الطلاق لمعرفة أسبابها وإيجاد الحلول لتفاديها.

– رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث ومناقشة الإشكالات والمعوقات التي تعترض المرافق العامة للدولة من بينها الطرق والشوارع والحدائق العامة والمرافق المهملة في جميع محافظات الكويت والأسواق التراثية وقطاع البريد ودور الجهات الحكومية في في صيانة المرافق العامة ومتابعة استدامة تخضير الحدائق والشوارع ومناقشة مشروعات مدينة الحرير وميناء مبارك وتطوير جزيرة فيلكا وسائر الجزر.

– رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون التشريعية والقانونية الوقوف على حقيقة التعميم بأنه لا يتولى المناصب القيادية في البلاد سوى من يكون كويتياً بالتأسيس طبقاً للمادة الأولى من قانون الجنسية الكويتية.

– رسالة من رئيس لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي د. حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة ومناقشة عدد من المواضيع الخاصة بالوضع البيئي الراهن وتلوث الهواء والتربة والمياه مع الجهات الحكومية كافة ومشاريع نقطة الارتباط الكويتية ومشروع إنتاج الطاقة من مصادر متجددة ومناقشة كل ما يتعلق بالأمن الغذائي والمائي مع الجهات المعنية.

– رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة بالتحقق من تجاوزات عمل المجلس التأسيسي لجامعة عبد الله السالم والآثار المترتبة على ذلك.

– رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة أسباب تدهور التعليم في المؤسسات التعليمية.

– رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة بالنظر في إجراءات تشكيل اللجان المتعلقة بالمناصب القيادية في جامعة الكويت.

– رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة أسباب إصدار قرار إيقاف الإيفاد للتخصصات الطبية إلى بعض الدول وإيقاف نقل التخصص ومقر الابتعاث في جامعات تلك الدول، والآثار المترتبة على ذلك.

– رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة موضوع الجمع بين الدراسة والوظيفة.

– رسالة من رئيس لجنة تعزيز القيم يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة أسباب انتشار الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي ومن بينها ما يتعلق بالتفكك الأسري والمخدرات والتشبه بالجنس الآخر والربا في المؤسسات الحكومية والواسطة والغش بأنواعه والرشوة والعنف وسبل معالجتها على أن ترفع اللجنة تقريرها وتوصياتها للمجلس قبل بداية دور الانعقاد الثاني.

– رسالة من رئيس لجنة شؤون النفط والطاقة يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ومتابعة التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية والمحافظة على الثروة النفطية وحسن استغلالها والتوسع في الصناعات النفطية وخلق استثمارات أجنبية وتشجيع الاستثمار في الطاقة البديلة والمتجددة.

– رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها سحب تقريرها رقم (84) عن مشروع القانون بإبدال عبارة (عامل منزلي) بكلمة (خادم)

– رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها إحالة المشروع بقانون في شأن الرياضة المدرج على جدول أعمالها إلى لجنة شؤون الشباب والرياضة للاختصاص.

– رسالة من رئيس اللجنـة المالية والاقتصادية يطلـب فيهـا سـحب تقاريرهـا عـن مشـروع القـانـون فـي شـأن الاستيراد ومشـروع القانون في شأن الصكوك الحكومية لإعادة دراستها.

– رسالة من رئيس لجنـة الأولويـات يقتـرح فيهـا حذف البند 11 من عن مشروع القانون بشأن العمالة المنزلية وسحب تقريري اللجنة المالية عن مشروعي القانونين بشأن الاستيراد والصكوك الحكومية وسحب 12 تقريراً للجنة الشؤون الخارجية من جدول أعمال الجلسة.

– رسالة من مجموعـة مـن النواب يطلبـون فيهـا تكليـف لجنـة الداخليـة والـدفاع بدراسـة مـلـف الأمـن السيبراني وسياسـة الحكومـة بشـأنه علـى أن ترفـع اللجنـة إلـى المجلـس تقارير دورية كل ستة أشهر بحد أقصى.

– رسالة مـن النائبين عبـدالله المضـف ومهنـد الساير يطلبـان فيهـا تكليـف ديـــوان المحاسـبة بفحـص وتـدقيق مشـروع إنشـاء مينـاء مبـارك الكبيـر، علـى أن يقـدم الـديوان تقريـره الأول خـلال ثلاثـة أشـهـر ثـم تقريـرا كـل سـتة أشهر.

– رسالة من رئيس لجنـة الميزانيات والحساب الختامي يطلـب فيهـا تكليـف اللجنـة بدراسـة وبحـث النظـام المـالي المقتـرح مـن اللجنـة المشكلة بين وزارة النفط ومؤسسة البترول الكويتيـة ووزارة المالية والمتعلـق بأسـس التحاسـب علـى عمليـات استكشـاف وإنتاج وتسويق النفط الخام والغاز

– رسالة من رئيس لجنـة الميزانيات والحساب الختامي يطلـب فيهـا تكليـف ديـوان المحاسبة بفحص ومراجعـة الموضوعات المتعلقة بأعمال محافظات البلاد والأمانة العامـة للمجلس الأعلى لشؤون المحافظات ومنها أعمال المحافظات الست ومصروفاتها وإيراداتها خلال السنوات العشر المالية الأخيرة والمبالغ الموردة لها من الجمعيات التعاونية وحركة المعينين والمنتدبين لدى الأمانة العامة للمجلس الأعلى لشؤون المحافظات.

– رسالة من رئيس لجنـة الميزانيات والحساب الختامي يطلب فيهـا تكليـف ديـــوان المحاسـبة بفحـص ومراجعـة الشـركات التابعـة للشـركات الخاضعة لرقابـة الـديوان وإدراج نتـائج ذلـك فـي تقريره السنوي.

– رسالة من رئيس لجنـة الميزانيات والحساب الختامي يطلـب فيهـا تكليـف ديـوان المحاسبة بفحـص البـدل النقـدي أثنـاء الخدمـة بنوعيـه المـدني والعسـكري فـي بنـد العـلاوات والبـدلات لجميـع الجهات الحكوميـة لميزانية السنة الماليـة ???? / ????، علـى أن تـوافى اللجنـة بنتائج هذا التكليـف خـلال ثلاثة أشهر مـن تـاريخ إقفال الحساب الختامي لميزانية السنة المالية المذكورة.

ورفض المجلس رسالة من النائب مرزوق الغانم يطلب فيها تكليف لجنة الشباب والرياضة بالتحقق من قيام أي من الجهات الحكومية بالتدخل في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي ورفع تقريرها إلى المجلس خلال شهر.
 
المجلس ينتقل إلى بند استقالة رئيس ديوان المحاسبة.. ويحول الجلسة إلى سرية 
 
أعلن رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون موافقة المجلس على قبول استقالة رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع .
 
وكان السعدون قد أخلى قاعة (عبدالله السالم) لتحول جلسة مجلس الامة إلى سرية لمناقشة استقالة رئيس ديوان المحاسبة فيصل الشايع.

وقال الرئيس السعدون بعد انتقال مجلس الامة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء الى بند (الاستقالة المقدمة من رئيس ديوان المحاسبة) "التزاما بما سبق أن عملناه في سنة 1995 لذلك تخلى القاعة لتؤخذ موافقة المجلس على السرية". 

مجلس الأمة ينتقل إلى مناقشة تداعيات حرق المصحف الشريف في السويد 

انتقل مجلس الأمة إلى مناقشة التعرض لمقدسات ديننا الإسلامي والعداء السافر على حرق المصحف الشريف في السويد وتداعيتها والوقوف وقفة جادة تجاه هذا التعرض

ووافق المجلس على طلب نيابي بتخصيص ثلاث ساعات من الجلسة للمناقشة .

نواب مجلس الأمة يدعون لتشريع قوانين تجرم المساس بالمقدسات الإسلامية

دعا نواب مجلس الأمة في جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء الى ضرورة تظافر جهود حكومات وبرلمانات الدول الإسلامية وتفعيل دور منظمة المؤتمر الإسلامي لتشريع قوانين تجرم فيها المساس بالثوابت والمقدسات الإسلامية لمنع أي اعتداء على القرآن الكريم.

جاء ذلك بعد انتقال المجلس الى بند (طلبات المناقشة) لمناقشة طلب نيابي مقدم من بعض بتخصيص ثلاث ساعات من جلسة اليوم لمناقشة التعرض لمقدسات ديننا الإسلامي والعداء السافر على حرق المصحف الشريف في السويد وتداعياتها والوقوف وقفة جادة تجاه هذا التعرض.

وأشاد النواب بقرار مجلس الوزراء الكويتي بطباعة 100 ألف نسخة من القرآن الكريم مترجمة الى اللغة السويدية لتوزيعها في السويد مثمنين دور وزارة الخارجية الكويتية وما قامت به من إجراءات فور قيام متطرف بالإساءة الى القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وأكدوا أن أسلوب الشجب والاستنكار لا ينفع وحده في منع تكرار المتطرفين من الإساءة الى معتقداتنا الإسلامية داعين الحكومات والبرلمانات الإسلامية لوضع حد لمثل هذه الاساءات المشينة والمتكررة. 
 

وزير الخارجية: الحكومة اتخذت الخطوات الضرورية تجاه حرق القرآن الكريم 

 قال وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح إن الحكومة ممثلة بوزارة الخارجية اتخذت كل الخطوات الضرورية تجاه حرق القرآن الكريم في السويد.

جاء ذلك بعد انتقال المجلس الى بند (طلبات المناقشة) لمناقشة طلب نيابي مقدم من بعض أعضاء مجلس الأمة بتخصيص ثلاث ساعات من جلسة اليوم الثلاثاء لمناقشة التعرض لمقدسات ديننا الإسلامي والعداء السافر على حرق المصحف الشريف في السويد وتداعياته والوقوف وقفة جادة تجاه هذا التعرض.

وأضاف الشيخ سالم الصباح أن توجيهات سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يوم أمس بطباعة 100 ألف نسخة من القرآن الكريم مترجمة للغة السويدية وتوزيعها في السويد "خطوة إيجابية جدا".

وأوضح أنه "في يوم العيد صعقنا جميعا بفعل استفزازي شنيع وهو حرق القران الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم" مبينا أن الحكومة ممثلة بوزارة الخارجية اتخذت خطوات سريعة وآنية.

واستعرض الوزير تلك الخطوات التي اتخذتها (الخارجية) بداية بإصدارها بيانا يشجب ويستنكر هذا العمل الشنيع تبعتها الخطوة الثانية باتصاله بنظيره السويدي إذ أعرب عن استنكاره الشديد وإدانة هذا الفعل الشنيع في حين كانت الخطوة الثالثة التوجيه باستدعاء سفيرة السويد المحالة الى الكويت من أبو ظبي لتسليمها مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.

وذكر أنه أثار الموضوع خلال جولته الأخيرة في أربع عواصم أوروبية مشيرا إلى أن المسؤولين الذين قابلهم في كل تلك العواصم أدنوا هذا الفعل الشنيع.

ولفت إلى مشاركته في مؤتمر عدم الانحياز في باكو عاصمة أذربيجان إذ تمكن فريق الكويت المشارك في المؤتمر من إضافة فقرة في البيان الختامي يدين بها هذا الفعل الشنيع.

وأكد أن الخطوة الأخرى الواجب اتخاذها كعالم إسلامي هي السعي لسن قوانين دولية تحرم الإساءة الى كل الأديان السماوية مشددا على ضرورة العمل مع الدول الإسلامية قاطبة عبر منظمة التعاون الإسلامي ومن ثم الى الأمم المتحدة لسن مثل هذه التشريعات.

وكان متطرف سويدي أقدم في شهر يونيو الماضي على حرق نسخة من المصحف الشريف أمام أحد المساجد في العاصمة السويدية (ستوكهولم) بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك. 

مجلس الأمة يصدر عدداً من التوصيات بعد مناقشة حرق المصحف الشريف في السويد

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على عدد من التوصيات قدمها مجموعة من أعضاء المجلس بشأن تداعيات حرق القرآن الكريم في السويد ولمنع تكرار مثل هذا الفعل الشنيع.

وأوصى المجلس وزارة الخارجية على أن تقوم بدورها في المحافل الدولية من الاستنكار وطلب تقديم قانون يجرم من يتعدى على الدين الإسلامي ووضع قانون دولي يسمح برفع دعوى قضائية في المحاكم الدولية ضد كل من يسب الرب أو أحد من الرسل أو يتعدى على القرآن.

ودعاها أن تطلب من الدول عدم السماح بقبول طلب اللجوء السياسي في دولها لمن يسب الدين والرب والرسل والقرآن والردع الدبلوماسي تجاه الدول التي ترعى من يسب الإسلام ويتعدى على القرآن.

كما أوصى المجلس وزارة الاعلام باتخاذ اجراءات ضد المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت التي تنشر الاساءة ضد الدين الإسلامي وحجب كل مقطع أو رسالة فيها إساءة إلى الدين الإسلامي.

ودعا أنه في حال عدم استجابة المواقع العالمية لطلب وزارة الأعلام في حذف المقطع الذي يسيء لدين الإسلام يجب على الوزارة حجب الموقع عقابا لهم واخذ الاجراء القانوني ضد أي مغرد أو كاتب داخل الكويت يعتبر أن الإساء لدين الإسلام بأي تصرف أو قول.

وأوصى وزارة التجارة كذلك بإصدار قرار يعمم على الأسواق والمجمعات والمراكز التجاري بمنع بيع سلع الدول التي تسمح بسب الإسلام والتعدي على القرآن ووقف الاستيراد من الدول التي تسمح بالتعدي على ثوابت الدين الإسلامي وأخذ إجراءات صارمة ضد من يبيع سلع الدول التي تسيئ للاسلام.

كما تم تكليف مكتب المجلس بإصدار بيان استنكار باسم مجلس الامة.

رئيس مجلس الأمة يرفع جلسة اليوم إلى صباح الغد 

رفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة اليوم العادية إلى التاسعة من صباح الغد .

زر الذهاب إلى الأعلى