أخبار دولية

الرئيس الأمريكي: انضمام فنلندا والسويد إلى «ناتو».. سيكون لحظة تاريخية

(كونا) – قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء إن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الاطلسي (ناتو) سيكون لحظة تاريخية تصب في مصلحة الجميع.
وأضاف بايدن في بيان مقتضب قبل مشاركته في القمة السنوية لحلف (ناتو) بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس أن "انضمام فنلندا والسويد إلى (ناتو) سيكون أمرا ناجحا" معربا عن تطلعه إلى مواصلة تعزيز قدرات الحلف.
وخاطب بايدن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ قائلا "اعتقد انه من المهم حقا في هذه اللحظة الحرجة في أوكرانيا أن تستمر في قيادة (ناتو) كونك موثوقا جيدا فلا أحد يعرف الموقف الذي نواجهه أفضل مما تفعله".
من جانبه قال ستولتنبرغ في تصريح مماثل قبل القمة إن "هذه القمة تاريخية بالفعل لأن موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس على إحالة بروتوكولات انضمام السويد إلى الحلف على البرلمان التركي للتصديق عليها ستمنح السويد عضوية كاملة في (ناتو).
وأضاف أن "انضمام السويد للحلف سيجعلنا أكثر قدرة على الدفاع عن جميع الحلفاء".
يذكر أن فنلندا والسويد تقدمتا بطلب الانضمام إلى حلف شمال الاطلسي (ناتو) بعد أشهر من بداية الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير العام الماضي وفيما نجحت فنلندا في الانضمام رسميا بداية أبريل الماضي إلا أن الطلب السويدي كان يواجه رفضا من جانب تركيا بسبب خلافات بشأن منظمات ومطلوبين لديها تتهمهم أنقرة "بالإرهاب".
وصدر يوم أمس بيان ثلاثي عن تركيا والسويد والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ تضمن موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إحالة بروتوكولات انضمام السويد إلى الحلف على البرلمان التركي للتصديق عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى