اقتصاد

«وحدة تنظيم التأمين»: حريصون على تنمية نشاطنا وتطوير أدواته

(كونا) – أكد رئيس وحدة تنظيم التأمين الكويتية محمد العتيبي حرص الوحدة على الوفاء بدورها بفاعلية في ضبط وتنظيم نشاط التأمين والرقابة عليه بما يتسم بالعدالة والشفافية والتنافسية وتنميته وتطوير أدواته وفق أفضل الممارسات العالمية وتوفير حماية للمتعاملين في نشاطه.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر الأربعاء عن وحدة تنظيم التأمين بمناسبة تنظيمها ندوة تعريفية في مقرها حول دور واختصاصات اللجنة الاستشارية للرقابة الشرعية تم تشكيلها في أبريل الماضي بحضور أعضاء الهيئات الشرعية في شركات التأمين التكافلي لدى القطاع.

وقال العتيبي إن الوحدة حرصت على تنظيم هذه الندوة في إطار سعيها لتعزيز دورها الرقابي على سوق التأمين في الكويت والتواصل المستمر مع الشركات المرخص لها.

من جهته قال نائب رئيس الوحدة عبدالله السنان وفق البيان إن نشاط التأمين التكافلي في الكويت جناح مهم لخدمات قطاع التأمين إلى جانب التأمين التقليدي مبينا أن وجود اللجنة الاستشارية للرقابة الشرعية من شأنه توفير الغطاء الشرعي لتطوير التأمين التكافلي في الكويت وتوفير خدمات جديدة تتسم بالسهولة والابتكار.

واستعرض رئيس اللجنة الاستشارية للرقابة الشرعية الدكتور محمد الفزيع خلال الندوة دور اللجنة في إبداء الرأي الشرعي بالمسائل المتعلقة بعمل الوحدة في مجالات الأنشطة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وعند استحداث وثائق تأمين تكافلية جديدة تطرح لأول مرة في مجال التأمين التكافلي سواء من قبل الوحدة أو بعد اعتمادها من الوحدة.

وأشار الفزيع إلى دور اللجنة في إبداء الرأي في المسائل الشرعية المحال إليها من اللجنة العليا وكذلك في الشكاوى المرفوعة من المتعاملين ضد الأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة فيما يتعلق بعدم الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية.

وتطرق أيضا إلى دور اللجنة في إبداء الرأي بشأن تطبيق المعايير والقرارات والنظم الشرعية المقررة لتنظيم عمل الأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة والذين يعملون وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

وذكر أن اللجنة منوط بها اقتراح اللوائح والنظم بشأن نظام الرقابة الشرعية لدى الأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة وكذلك اقتراح اللوائح والنظم والسياسات المنظمة لمهنة المراجعة والتدقيق الشرعي الداخلي والخارجي للأشخاص الخاضعين لرقابة الوحدة والذين يعملون وفق أحكام الشريعة.

وأفاد بأن مهام اللجنة تتضمن أيضا اقتراح القواعد والضوابط الرقابية المنظمة لنشاط التأمين المتوافقة مع أحكام الشريعة في كل ما يصدر عن الوحدة من تعليمات وقرارات بخصوص تنظيم ورقابة عمل الأشخاص الذين يعملون وفق أحكام الشريعة واقتراح الخطط والمناهج التي من شأنها تطوير نشاط التأمين المتوافق مع أحكام الشريعة.

وتقوم وحدة تنظيم التأمين بموجب قانون تأسيسها عام 2019 بتنظيم نشاط التأمين والرقابة عليه في دولة الكويت بما يتسم بالعدالة والشفافية والتنافسية وتنمية نشاط التأمين وتطوير أدواته بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية وتوفير حماية للمتعاملين في نشاط التأمين. 

زر الذهاب إلى الأعلى