أخبار خليجية

الجامعة العربية تؤكد العمل على النهوض بأوضاع المرأة في المنطقة العربية

(كونا) – أكدت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء العمل على النهوض بأوضاع المرأة في المنطقة العربية ومناهضة أشكال العنف والتمييز ضدها مشددة على أن نساء المنطقة العربية أحرزن تقدما ملحوظا في مجال الابتكار وريادة الاعمال وذلك وفق تصنيفات دولية وإقليمية.
جاء ذلك في بيان لوحدة الملكية الفكرية والتنافسية في الجامعة العربية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف ال26 من ابريل من كل عام والذي يحتفل به العالم هذا العام تحت شعار «النساء والملكية الفكرية: تسريع الابتكار والإبداع».
وقالت الوحدة ان الجامعة العربية تولي أهمية كبيرة لقضايا تمكين النساء في المنطقة العربية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إضافة إلى سعيها لتضافر الجهود نحو تحقيق المساواة بين الجنسين في اطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 من خلال تبني العديد من المبادرات والقرارات.
وأضافت ان "النساء اللاتي يشكلن نصف سكان العالم لديهن بعض التحديات التي يواجهنها بشأن الاستفادة من نظام الملكية الفكرية" مبينا ان "المرأة وهي مساوية للرجل تستحق امتلاك الوسائل التي تمكنها من الابتكار وإنتاج المعارف التقليدية بهدف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".
وأوضحت ان "الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية هذا العام يعتبر فرصة من اجل تشجيع النساء على الاستخدام الأمثل لنظام الملكية الفكرية لحماية ابداعاتهن وتحقيق التكافؤ بين الجنسين في هذا المجال وإطلاق العنان لهن لتقديم المزيد من الابداعات في جميع أنحاء العالم".
وتقدمت بهذه المناسبة بالتهنئة لجميع المسؤولين الحكوميين عن مكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية لا سيما النساء العاملات على رأس هذه المكاتب الذين هم أعضاء اللجنة الفنية للملكية الفكرية.
وبينت ان اللجنة التي تشكلت بموجب قرار من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري عام 2016 تتكون من مسؤولين حكوميين عن مكاتب حق المؤلف والحقوق المجاورة ومكاتب براءات الاختراع والعلامات التجارية والنماذج الصناعية ومهمتها وضع قواعد التعاون في مجال الملكية الفكرية للمنطقة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى