منوعات

الهند تطلق بنجاح مركبة فضائية لاستكشاف القمر

(كونا) – أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إسرو) الجمعة أنها أطلقت بنجاح مهمتها الثالثة الى القمر على متن صاروخ غير مأهول يحمل مركبة (شاندرايان – 3) الفضائية ليضعها في المدار الفلكي للقمر.

وذكرت (إسرو) في بيان ان المركبة اطلقت عبر صاروخ (جي إس إل في مارك 3) من منصة الإطلاق في (سريهاريكوتا) في ولاية اندرا براديش جنوب الهند مساء أمس وفق التوقيت المقرر.

وكانت الهند قد فشلت في مهمتها الثانية للمركبة (شاندرايان – 2) والهبوط في مسار القمر إثر فقد الاتصال بالمركبة خلال المرحلة قبل الأخيرة من الهبوط على سطح القمر بعد ان كانت تدور حول القمر في الاتجاه نحو النزول.

يذكر ان الهند ستصبح بذلك رابع دولة بعد الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة والصين في الوصول بمركبة فضائية من صنعها إلى سطح القمر.

وتتمثل مهمة المركبة الهندية في دراسة الأرض من المدار القمري وقياس السطح القريب وتغيرات كثافته إلى جانب إجراء قياسات للخصائص الحرارية لسطح القمر بالقرب من المنطقة القطبية والبحث عن النشاط الزلزالي القمري حول موقع الهبوط.

وهنأت رئيسة الهند دروبادي مورمو فريق (إسرو) قائلة إن ذلك يمثل تقدما كبيرا في استكشاف الفضاء مؤكدة أن اطلاق الهند مركبة (شاندرايان – 3) بنجاح يمثل علامة بارزة أخرى في استكشاف الفضاء والتزام الأمة الهندية الراسخ بالتقدم في علوم وتكنولوجيا الفضاء.

كما أشاد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بالإنجاز قائلا إن (شاندرايان – 3) فصل جديد في ملحمة الفضاء الهندية التي تحلق عاليا وترتقي بأحلام وطموحات كل هندي.

زر الذهاب إلى الأعلى