محليات

السابع عشر من يونيو في ذاكرة تاريخ الكويت

(كونا) – السابع عشر من يونيو..
1961 – أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر مرسوماً بتعيين الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رئيسا للشرطة والأمن العام وقد تولى الشيخ سعد هذا المنصب حتى 17 يناير 1962 ثم عين وزيرا للداخلية في أول تشكيل وزاري بتاريخ الكويت.
1970 – استشهاد 16 عسكريا كويتيا من لواء اليرموك بعد أن دافعوا عن كرامة الأمتين العربية والإسلامية إلى جانب القوات المصرية المسلحة ضد المحتل الإسرائيلي في معركة قناة السويس وتم تشييع الشهداء في ميدان التحرير في جنازة عسكرية ثم نقلوا إلى الكويت حيث ووريت جثامينهم الثرى في مقبرة الشهداء بمنطقة الصليبيخات.
1976 – انفجار في مقر جريدة «الأنباء» أدى إلى جرح خمسة أشخاص بينهم رئيس التحرير.
1979 – أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما بالقانون في شأن نقل ملكية أسهم القطاع الخاص إلى الدولة وعوضت الحكومة مالكي الأسهم المسجلين في سجل الشركات بمبلغ أربعة دنانير ونصف الدينار عن كل سهم.
1986 – وقوع أربعة انفجارات ضخمة متزامنة في عدد من المنشآت النفطية بمنطقة الأحمدي سببت حرائق كبيرة في ميناء الأحمدي وحقول المقوع دون وقوع إصابات فيها وأعلنت ما يسمى منظمة الثوريين العرب مسؤوليتها عن هذا الاعتداء الإجرامي.
1990 – وفاة الشاعر والأديب أحمد مشاري العدواني وهو علم من أعلام الفكر والثقافة والأدب في الكويت كما أنه مؤلف كلمات نشيد الكويت الوطني وذلك عن عمر ناهز 67 عاما.
2000 – تسرب غازي في أحد أبراج التكرير بمصفاة الشعيبة يودي بحياة اثنين من المهندسين الكويتيين العاملين فيها وإصابة آخرين حيث توفي الموظفان محمد الكندري وبدر الديولي إثر استنشاقهما غاز كبريتيد الهيدروجين السام أثناء قيامهما بفحص وحدة الصواني في برج التجزئة بالوعاء رقم واحد.
2001 – بنك الدم المركزي يحصل على شهادة اعتراف دولية من منظمة بنوك الدم الأمريكية كأول بنك دم وطني في منطقة الشرق الأوسط بعد اجتياز البنك اختبار الاعتراف بامتياز.
2001 – الجامعة الأمريكية بالقاهرة تكرم مدير جامعة الكويت الدكتورة فايزة الخرافي بمنحها الدكتوراه الفخرية.
2013 – الرامي الكويتي عبدالله الطرقي الرشيدي يحرز الميدالية الذهبية والمركز الأول في مسابقة سكيت ببطولة كأس العالم لرماية الأطباق الطائرة في قبرص.
2019 – الرامية الكويتية إيمان الشماع تحصل على ذهبية كأس سمو الأمير الدولية للرماية بإيطاليا والرامي عبدالرحمن الفيحان يحصل على لقب مسابقة التراب.
2019 – الكويت تفتتح مركز سلوى صباح الأحمد الصباح للخلايا الجذعية الذي يعد الأول في منطقة الخليج.
2020 – مجلس الأمة يوافق على تأجيل الأقساط المستحقة لصندوقي المتعثرين ودعم الأسرة مدة ستة أشهر اعتبارا من القسط المستحق لشهر أبريل لسنة 2020.
2020 – مجلس الأمة يوافق على مشروعين بقانون بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الأول بشأن تخفيض قيمة الأقساط الشهرية للمعاشات المقدمة للمتقاعدين من نسبة 25 إلى 15 في المئة والآخر بشأن نظام الاستبدال إذ تم تعديل جداول القيمة الاستبدالية بتخفيض كلفة الاستبدال على المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات التقاعدية.
2020 – مجلس الأمة يوافق على مشروع تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية بما يسمح بالأخذ بنظام التماس وإعادة النظر في الاحكام النهائية والباتة الصادرة بالعقوبة في مواد الجنايات والجنح في أحوال محددة.
2020 – مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية بما يشمل استحداث نظام مخاصمة القضاة وأعضاء النيابة العامة.
2020 – مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون بشأن التوثيق يسمح للأفراد والشركات بالترخيص وذلك مواكبة للتطور الرقمي وتحقيقا للتطور الإداري.
2020 – مجلس الأمة يوافق على اقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية بما يخص الإعلان الإلكتروني.
2020 – وفاة أحمد يوسف بهبهاني نائب رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء الكويتية «كونا» السابق والرئيس الفخري لجمعية الصحفيين الكويتية عن عمر ناهز 79 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى