أخبار دولية

«الصحة» المصرية تعلن رصد إصابات بحمى الضنك

(كونا) – أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية الثلاثاء رصد حالات مصابة بحمى الضنك الحمى المؤلمة للعظام في إحدى قرى مركز (قوص) بمحافظة (قنا) جنوبي مصر.
وقالت الوزارة في بيان إن النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة وفحص الحمض النووي أظهرت "إيجابية" بعض العينات لمرض حمى الضنك مؤكدة أن جميع الحالات المصابة "بسيطة" وتلقت علاجها بالمنزل ولا توجد أي وفيات.
وأوضح البيان أن "نتائج التقصي والتحاليل المعملية ونتائج قياس كثافات البعوض والتصنيف والترصد الحشري وفحص اليرقات أظهرت وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى الضنك والمعروفة باسم (الزاعجة المصرية)".
وأكدت الوزارة اتخاذ وتنفيذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية في مكافحة نواقل المرض والحد من انتشاره.
وبحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية فإن حمى الضنك هي عدوى فيروسية يسببها فيروس حمى الضنك الذي لا ينتقل بشكل مباشر من البشر إلى البشر وينتقل إلى البشر عند تعرضهم ل"لسعات" البعوض الحامل لهذه العدوى والذي ينتشر في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم وتقدر عدد الإصابات من المرض بنحو 400 مليون حالة سنويا.
وطبقا لتقديرات المنظمة فإن أكثر من 95 في المئة من الحالات المبلغة على مستوى العالم تظهر عليها أعراض خفيفة مثل صداع حاد وألم خلف العينين وآلام بالعضلات والمفاصل وغثيان وقيء وانتفاخ الغدد وطفح جلدي وعادة ما تدوم الأعراض ما بين يومين إلى سبعة أيام وتستجيب للعلاج بمخفضات الحرارة (الباراسيتماول) وتتكرر التفشيات الوبائية للمرض ما بين ثلاث إلى خمس سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى