محليات

«مركز العجيري»: الكويت تشهد غداً أطول ساعات النهار وبداية المنقلب الصيفي

قال مركز العجيري العلمي إن الكويت تشهد غدا الأربعاء أطول ساعات النهار وبداية المنقلب الصيفي الذي سيبدأ عند الساعة 05.58 مساء.
وأوضح المركز في بيان لـ«كونا» اليوم الثلاثاء أن موعد حدوث المنقلب الصيفي سيتزامن مع طول ساعات النهار الذي سيبلغ 14 ساعة بينما يشهد الليل قصرا في ساعاته.
وأضاف أن الشمس تشرق يوم غد في الساعة 04.49 صباحا ويكون غروبها في الساعة 06.50 مساء. وبين أن حركة الشمس تنقلب عند حدوث المنقلب الصيفي فترتفع إلى عنان السماء جهة الشمال في مدار السرطان فيسطع ضوؤها وينتج عن تلك الحركة القصر في الليل والطول في النهار.  وكان مركز العجيري العلمي أكد في وقت سابق أن الكويت على موعد مع موسم جديد خلال فصل الصيف والمعروف باسم طلوع «نجم التويبع»، وذلك ابتداء من 20 يونيو الجاري ويستمر 13 يوماً إذ تشهد أيامه زيادة في ساعات النهار مع ارتفاع في درجات الحرارة.
وذكر أن موسم طلوع التويبع والمعروف لدى الفلكيين بـ«الدبران» يتبع طلوع «نجم الثريا»، وتشتد فيه درجات الحرارة وقت الظهيرة ووسط النهار.وأفاد بأن موسم التويبع يمتاز بقصر الليل وطول النهار وستشهد الكويت فيه أطول نهار في السنة مع ليلتين من أقصر الليالي، مضيفاً أن الظل ينعدم تقريباً في 24 يونيو وذلك لتعامد الشمس على مدار السرطان إذ تكون الرياح خلال هذه الفترة جافة حارة ومحملة بالغبار والأتربة.

زر الذهاب إلى الأعلى