أخبار خليجية

مصر تطرح عملة جديدة فئة 20 جنيهاً تدعم طريقة برايل

(كونا) – طرح البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء عملة جديدة من فئة العشرين جنيها مصنوعة من مادة البوليمر  تدعم طريقة برايل وتتيح للمكفوفين وضعيفي البصر التعرف على قيمتها عن طريق علامات بارزة على الورقة النقدية.
وذكر المركزي المصري في بيان أن طرح العملة الجديدة يساعد على خفض تكلفة طباعة أوراق النقد خاصة الفئات الأكثر تداولا مشيرا إلى ان هذا الطرح يتوافق مع أهداف برنامج التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة من خلال رؤية (مصر 2030).
وأوضح أن النقود المصنوعة من البوليمر تتمتع بالمرونة والقوة وأنها أقل سمكا من النقود الورقية العادية وعمرها الافتراضي أطول حيث يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية المصنوعة من القطن إلى جانب مقاومتها للتأثر بالماء والأتربة وهي صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.
وقال إن العملة الجديدة تتميز بأنها "أول فئة نقدية يتم طرحها في السوق المصري باستخدام تقنيات متطورة تتيح للمكفوفين وضعيفي البصر تمييزها والتعرف على قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة أعلى يسار الورقة النقدية".
وأضاف أنه تم إنتاج هذه الفئة باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت بالعاصمة الإدارية الجديدة مع التأكيد على عدم إلغاء الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار سريان التعامل بها جنبا إلى جنب مع العملة الجديدة دون أي تغيير.
وكان البنك المركزي اعلن في يوليو الماضي طرح فئة عشرة جنيهات من نفس مادة (البوليمر) في اطار أهداف التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى