محليات

العمل التلفزيوني الكويتي «محمية الجهراء» يفوز بجائزة التميّز الإعلامي العربي

(كونا) – فاز العمل التلفزيوني الكويتي «محمية الجهراء» لمخرجه مشعل الشمري بجائزة التميّز الإعلامي العربي في مجال الإعلام البيئي «التغيّر المناخي والمستقبل»، عن فئة أفضل ريبورتاج «تقرير» تلفزيوني.

جاء ذلك على هامش أعمال الدورة الـ53 لمجلس وزراء الإعلام العرب، والتي تتواصل بالعاصمة الرباط بمشاركة وفود الدول العربية بينها وفد دولة الكويت الذي يرأسه وكيل وزارة الاعلام ناصر المحيسن ممثلاً لوزير الإعلام.

ويسلط الريبورتاج الفائز الضوء على أهمية محمية الجهراء، وهي عبارة عن محمية طبيعية للتنوع البيولوجي في الكويت، وتعكس التزام دولة الكويت في مجال المحافظة على البيئة وتحقيق الاستدامة البيئية من خلال الحفاظ على النظم البيئية ومواردها.

وتم أيضاً تتويج عدد من الأعمال التلفزيونية والإذاعية من قبيل «أباطرة الصهاريج» للكاتبة الأردنية زلفا عساف عن فئة أفضل فيلم وثائقي، فيما فاز بفئة الأعمال الإذاعية تحقيق «استعمال الطاقة الشمسية» لمعدته عائشة قوراري عن فئة أفضل تحقيق إذاعي حيث إنه يستعرض تجربة الجزائر في استعمال الطاقة الشمسية من اجل الحفاظ على البيئة.

كما فاز برنامج «لا نهدر الطعام» في إذاعة لبنان وهو من إعداد وتقديم ندى قوتلي بفئة أفضل فلاش توعوي حيث يهدف هذا العمل إلى الحد من آثار الأزمة الغذائية والمائية من خلال التوعية بأهمية عدم إهدار الطعام، وكذلك برنامج «من أجل حياة أفضل» الذي يبث على أثير الإذاعة الجزائرية لمعده ومقدمته سامية شاوش ويعكس جهود الجزائر من أجل خلق بيئة صحية نظيفة للأجيال القادمة.

أما في فئة الصحافة الورقية فقد فاز موضوع «الجفاف والمناخ والمياه.. ثلاثية تهديد للثروة النباتية والحيوانية» المنشور في صحفية الغد الأردنية للكاتبة فرح عطيات وذلك عن أفضل تحقيق استقصائي ويتناول تداعيات أزمة الجفاف في الأردن، وموضوع «بغداد تفقد أشجاره» للكاتب اياد الخالدي عن فئة أفضل تحقيق استقصائي.

كما فاز موضوع «حاجتنا إلى تشكيل رأي عام بيئي» المنشور في جريدة العلم المغربية للكاتب الصحفي عبدالله البقالي عن فئة أفضل عمود رأي، فيما فاز في مجال الإعلام الرقمي موضوع «حاجز مناخي» المنشور على وكالة الأنباء الفلسطينية عن فئة أفضل فيديو حول الأثر البيئي والسياسي الذي خلّفه التغيّر المناخي على دولة فلسطين.

وكرّم المنظمون أيضاً عدداً من مقدمي البرامج ومديري التحرير والإعلاميين والكتّاب والخبراء، بينهم عضو اللجنة الوطنية الكويتية وخبير التنبؤات الجوية والبيئة المشارك في مؤتمر التغيرات المناخية عيسى رمضان والذي لديه العديد من المنشورات والمقالات والابحاث في محال البيئة والمناخ.

زر الذهاب إلى الأعلى