اقتصاد

حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية تتراجع 4.9 مليار دولار في عام

تراجعت حيازة دولة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية في مايو 2023 بنحو 10.58% على أساس سنوي أي ما يعادل 4.9 مليار دولار.

وحسب التقرير الشهري لوزارة الخزانة الأمريكية الصادر أمس الثلاثاء، بلغت حيازة الكويت من السندات في مايو الماضي 41.4 مليار دولار، مقابل 46.3 مليار دولار بنفس الشهر عام 2022.

وشهدت حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية استقراراً شهرياً عند مستوياتها في إبريل 2023.

وعلى المستوى العربي، فقد واصلت المملكة العربية السعودية احتلال المركز الأول في حيازة سندات الخزانة الأمريكية في مايو/آيار الماضي بقيمة 111.3 مليار دولار، وتبعتها دولة الإمارات العربية المتحدة بـ69 مليار دولار، ثم دولة الكويت.

وعالمياً؛ جاءت اليابان في المركز الأول مستحوذة على سندات خزانة أمريكية بقيمة 1.097 تريليون دولار، وتبعتها الصين بـ846.7 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة بواقع 666.6 مليار دولار.

وبشكل عام، بلغت سندات الخزانة الأمريكية في مايو/آيار 2023 نحو 7.527 تريليون دولار، بزيادة 1.56% عن مستواها في الشهر ذاته من العام الماضي البالغ 7.411 مليار دولار، رغم انخفاضها شهرياً بنسبة 0.71%.

يُشار إلى أن ما تفصح عنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية هو استثمارات الدول بأذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل تلك الاستثمارات الأخرى بالولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

زر الذهاب إلى الأعلى