محليات

«الصحة»: نجاح أول علمية لزراعة مضخة قلب صناعي في الكويت

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، نجاح أول علمية لزراعة مضخة قلب صناعي في البلاد «Impella 5.5»، وللمرة الثانية على مستوى الوطن العربي، لمواطن في العقد السادس من العمر، بجانب زراعة مضخة قلب صناعي أخري دائمة في الجهة اليسرى «LVAD».

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أنه تم إسعاف الحالة إلى المستشفى الصدري، الذي استمر في عمل إنعاش القلب لمدة 50 دقيقة، والقيام بالإجراءات اللازمة التي شملت عمل قسطرة قلبية عاجلة في وقت قياسي وتركيب 5 دعامات في الشرايين، حيث تكللت الجهود باستعادة نبضات القلب، ووضع المريض على جهاز ECMO «رئة صناعية» إلى أن تم استقرار الحالة الصحية.

وأضافت أن فريقاً طبياً في المستشفى الأميري في مرحلة لاحقة مراحل العلاج التأهيلي «الرئوي والقلبي» لضمان استقرار وتحسن الحالة، ومن ثم نقله إلى مركز سلمان الدبوس لاستكمال مراحل العلاج، حيث نجح الفريق طبي في زراعة للمريض أول مضخة قلب صناعي ‏Impella 5.5 في الكويت، وللمرة الثانية في الوطن العربي، ومن ثم زراعة مضخة قلب صناعي في الجهة اليسرى LVAD.

ولفتت إلى أن الحالة الصحية للمريض في طور التعافي، مثمنة كافة الجهود التي بذلت لانقاذ حياة المواطن، كما تشيد بالأداء المهني للطواقم الصحية المشاركة في هذا العمل السامي، بدءاً من اسعاف الحالة إلى المستشفى الصدري، والدور الملموس للدكتور خالد المري، ودور المستشفى الأميري ممثلة بالدكتور محمد الجارالله ود. فيصل الرومي، فضلا عن استكمال الاجراءات العلاجية في مركز سلمان الدبوس تحت إشراف فريق طبي يضم البروفيسور رياض الطرزي، ود. أحمد الخرازة، ود. محمد عبدالرحمن عطالله، ود. نائل الصراف.

كما ثمن وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي كافة جهود الهيئة الصحية ممثلة بأطباء وجراحي القلب، وأطباء التخدير والهيئة التمريضية، ومختلف المهن الطبية المساعدة التي تعاملت مع الحالة وفق أفضل المعايير المهنية، متمنيا للمريض موفور الصحة والسلامة.

زر الذهاب إلى الأعلى