أخبار دولية

مصر: إيقاف تصدير الغاز الطبيعي بالكامل في أشهر الصيف

استيراد شحنات إضافية من المازوت لمواجهة ازمة انقطاع الكهرباء

(كونا) – أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الخميس اتخاذ حزمة من الاجراءات لمواجهة الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة هذا الصيف ومحاولة التغلب على أثارها.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي إن الأزمة الحالية غير قاصرة على مصر داعيا إلى متابعة تطورات الأوضاع على الساحة الدولية وما تشهده دول العالم من جراء هذه الموجة الحارة غير المسبوقة.

وأشار مدبولي في هذا الاطار الى ما تشهده دول مثل اليونان والجزائر من حرائق وما أعلنته إيطاليا اخيرا من حالة طوارئ لمواجهة هذه الأزمة مبينا أن انقطاعات الكهرباء تشهدها غالبية دول العالم.

ولفت الى بيان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الذي أوضح أن يوليو هذا العام هو الأكثر سخونة على الاطلاق واننا دخلنا عصر الغليان العالمي وأن تغير المناخ امر مرعب وما يحدث هو مجرد البداية.

واضاف مدبولي أن ثمة تنسيقا كاملا ويوميا بين وزارتي الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والبترول والثروة المعدنية فيما يخص تشغيل محطات الكهرباء.

وأكد أن هذه الأزمة غير مرتبطة بكفاءة شبكات إنتاج الغاز الطبيعي ولا بكفاءة شبكات الكهرباء ولا بمشروعات نفذتها الدولة مشددا على أنه لولا هذه المشروعات لكان الوضع أسوأ من ذلك.

وكشف مدبولي عن أن خطة الدولة تتضمن إيقاف تصدير الغاز الطبيعي بالكامل في أشهر الصيف نظرا لزيادة حجم الاستهلاك على ان يتم التصدير في الأشهر اللاحقة التي يكون الاستهلاك فيها أقل.

واوضح أن حكومته بصدد تنفيذ حزمة إجراءات في الأيام القليلة المقبلة لمواجهة ازمة انقطاع الكهرباء على رأسها استيراد شحنات إضافية من المازوت.

وقدر مدبولي حجم تكلفة ما سيتم استيراده اعتبارا من اليوم وحتى نهاية الشهر المقبل بما يتراوح ما بين 250 إلى 300 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى